للاعلان

Fri,17 May 2024

عثمان علام

في عهد الملا...إنهاء احتكار القطاع الخاص للبوتاجاز والغاز وتحويل مصر لمركز اقليمي للطاقة

في عهد الملا...إنهاء احتكار القطاع الخاص للبوتاجاز والغاز وتحويل مصر لمركز اقليمي للطاقة

الكاتب : عثمان علام |

05:49 am 22/03/2018

| معرض الصور

| 1389


أقرأ أيضا: إيطاليا تخفض حصتها في إيني وتجمع 1.5 مليار دولار

عثمان علام:

من ضمن إنجازات قطاع البترول في 2017 والتي تحققت في عهد المهندس طارق الملا وزير البترول، إنهاء احتكار البوتاجاز والغاز وتحويل مصر لمركز اقليمي للطاقة..ويعد رصيف الشركة العربية لانابيب البترول سوميد، هو أحد ركائز تخويل مصر لمحور عالمي لتداول الطاقة.


هذا الرصيف يعد بمثابة إنجاز كبير  تحقق في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويضاف لرصيد وزارة البترول ضمن انجازاتها في عام 2017، حيث أنهي هذا الميناء مأساة الهيئة العامة للبترول مع رصيف السخنة الذي تتحكم فيه احدى الشركات الخاصة المملوكة لأحد رجال الأعمال.


فمن قبل وقعت هيئة البترول عقد إذعان مع بعض الشركات الخاصة، وبموجب هذا العقد يحق للشركة الخاصة ان تكون مسئولة عن اكثر من ٨٠٪‏ من شحنات البوتاجاز القادمة من الخارج لمصر، وللأسف من وقع هذا العقد مسئولين بالوزارة حالياً وكانوا من قبل يعملون في هيئة البترول، والحمد لله ان وزير البترول فطن الى خطورة هذا الامر فعمل على انشاء رصيف سوميد، ليكون هذا الرصيف هو احد ركائز مصر لتكون محور عالمي لتداول الطاولة في منطقة الشرق الاوسط والعالم.

كما تكمن اهميته في استقبال مراكز التغييز الخاصة باستقبال شحنات الغاز الطبيعي، وكذلك مراكب البوتاجاز القادمة من الخارج...وقد قامت الشركة القابضة للغازات الطبيعية بضخ الغاز القادم من مراكب التغييز عبر رصيف ميناء سوميد الى الشبكة القومية

ومشروع خط غاز الاستيراد صممته شركة جاسكو بقطر 32 بوصة بإجمالى طول 5.5 كم بميناء سوميد بالعين السخنة، وسيقوم بنقل كمية غاز طبيعى تصل ل750 مليون قدم3...حيث شمل المشروع تنفيذ الخط بجزء برى بطول 3.8 كم تم تنفيذه بواسطة شركة بتروجيت كمقاول، وتنفيذ جزء من الخط على الرصيف البحرى لشركة سوميد بطول 1.7كم تم تنفيذه بواسطة شركة PMS كمقاول.

وتم الانتهاء من 100% من المشروع وانتهت الاعمال الميكانيكية لغرفتى البلوف والمصايد"ارسال واستقبال بالخط"، وبعد العمل بالموقع على مدار 24 ساعة يومياً بدا الخط جاهز لإستقباله للعاز ودخوله الشبكة القومية.


وقبل نهاية العام بشهور قليلة وقعت الشركة مع بنك الكويت الوطني، عقداً بموجبه يمنح الشركة قرض تمويلي ٣٠٠ مليون دولار ، للمضي قدماً في توسعات السخنة، حيث تبلغ تكلفة المشروع ٤١٥ مليون دولار، وينتهي العمل بالمشروع في ديسمبر ٢٠١٨.

وهذا المشروع عبارة عن إنشاء رصيف بحري ومستودعات تخزينية للمنتجات البترولية بالعين السخنة، ويبلغ طوله ٢ كم ونصف، وبه عدد ٣ مراسي للسفن البترولية العملاقة، وعدد ٩ مستودعات لتخزين البوتاجاز بكميات تصل ل٤٠٠ ألف طن.

نبذة عن الشركة:

وتعد سوميد نموذجاً ناجحاً للتعاون العربى المشترك، وأنشئت عام 1974 بتكلفة إستثمارية 400 مليون دولار وبمساهمة كل من جمهورية مصر العربية بحصة 50% والأشقاء من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والإمارات العربية المتحدة بحصة 15% لكلاً منها ودولة قطر بحصة 5% ، وتمثل سوميد حلقة الوصل بين دول الخليج العربى المنتجة والمصدرة للبترول وأسواق الأستهلاك الرئيسية بالغرب ، ونجحت الشركة على مدار أكثر من 40 عاماً فى توفير منظومة أداء متوافقة مع أحدث المعايير والقياسات العالمية ، كما أضافت خلال رحلتها مع النجاح والتميز العديد من الأستثمارات التى تهدف إلى تعظيم دورها ليس فقط فى نقل خامات بترول الخليج إلى الأسواق الغربية بأوروبا وأمريكا الشمالية بل أيضاً لتحول كل من ميناء العين السخنة على البحر المتوسط وميناء سيدى كرير على البحر المتوسط إلى أحد أهم مراكز تداول وتخزين مصادر الطاقة الأقليمية والعالمية.


السعات التخزينية:

وتصل الطاقة بخطوط الأنابيب 117 مليون طن / سنوياً كما تبلغ السعات التخزينية 40 مليون برميل منها ستة مستودعات بطاقات  6 مليون برميل تعد هى الاكبر بمنطقة الشرق الأوسط ، ويمكن من خلال الشمندورات والوحدات البحرية المملوكة للشركة إستقبال وتفريغ وشحن الناقلات العملاقة وبحمولات تصل الى أكثر من 500 ألف طن ساكن بكلاً من ميناءي العين السخنة وسيدى كرير.

سوميد الاعلى دفعاً للضرائب:

وقد احتلت سوميد المركز الأول من حيث الأعلى سدادًا للضرائب في مصر، ويليها في المركز الثاني شركة السويدي، وفي المركز الثالث شركة أوراسكوم، بينما جاءت شركة نستله في المركز الرابع، يليها في المركز الخامس سامسونج للإكترونيات، ومدينة نصر للإسكان والتعمير في المركز السادس، وجاءت المصرية للإتصالات في المركز السابع، والمتحدة لمشتقات الغاز في المركز الثامن، وجونسون في المركز التاسع، وفي المرتبة العاشرة البحيرة لإسالة الغاز، والحادي عشر بنك HSBC.

وقال وزير المالية، إن عدد الإقرارات الضريبية التي قدمت خلال الموسم الحالي الذي بدأ في يناير وانتهى في 30 إبريل، بلغ 2.391 مليون إقرار ضريبي بحصيلة 21 مليار و 338 مليون جنيه مقارنة بـ 15 مليار و223 مليون الموسم الماضي بزيادة 40%.

المشاركة المجتمعية:

وضمن المشاركة المجتمعية فقد منحت الشركة العربية لأنابيب البترول"سوميد" مستشفى السويس التابعة للتأمين الصحى مبلغ نصف مليون جنيه، في عام 2017 لتجهيز وحدة العناية المركزة الخاصة بالأطفال، ولوحدة المخ والأعصاب.

تحية للمهندس محمد عبدالحافظ رئيس الشركة والذي عمل على تحقيق هذا الإنجاز يداً بيد مع المهندس طارق الملا وزير البترول.

أقرأ أيضا: بلومبرج : انخفاض عدد ناقلات الغاز المسال العابرة للبحر الأحمر إلى صفر

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟