للاعلان

Tue,07 May 2024

عثمان علام

في حقول بتروسنان: ١١٦ شاب يسكنون الصحراء لإنتاج ٦٥٠٠ برميل زيت و٢٠ مليون قدم مكعب غاز يومياً.

في حقول بتروسنان: ١١٦ شاب يسكنون الصحراء لإنتاج ٦٥٠٠ برميل زيت و٢٠ مليون قدم مكعب غاز يومياً.

الكاتب : عثمان علام |

01:27 am 15/11/2017

| معرض الصور

| 4066


أقرأ أيضا: إدارة معلومات الطاقة تخفض توقعات الطلب العالمي على النفط لعام 2024 وترفع توقعات الإنتاج

عثمان علام:

حوالي ساعة وربع قطعناها من القاهرة لحقول شركة بتروسنان عبر الطائرة، ومن مطار بدر الدين وحتى الحقول قطعنا أكثر من ٥٠ كم عبر مدق يقتسم الصحراء جنبين...قرابة الساعة لا نرى فيها إلا لون الرمال ورائحة التراب، بصيص الأمل الوحيد هل تلك الشعلة التي الموقدة إيذاناً منها بأنك قريباً سترى وجوهاً وحياة داخل تلك الصحراء.


وعلى بعد ٣٣٠ كم من القاهرة شمال شرق، و١٨٠ كم من مدينة العاملين شمال غرب الإسكندرية، وعلى بعد ٣٦٠ كم من الواحات جنوباً، تقع حقول شركة بتروسنان، والتي تستحوذ على ٤٦ كم كمنطقة أمتياز.


١١٦ موظف مابين فني ومهندس وإداري، و٧ من الاجانب التابعين لشركة نافتو جاز الاوكرانية وهي الشريك الأجنبي لبتروسنان، أعمارهم تتراوح مابين ٢٥ و٣٠ عاماً، شباب يحكمون العمل في منظومة عمرها لا يتخطى ٧ سنوات، غير أنهم لم يجدوا من يحنو عليهم ويهتم بهم إىا بعد مجئ الدكتور أشرف الأمير رئيس الشركة والسيد حاتم عبدالواحد مدير عام الشئون الإدارية، والذين يطبقون سياسة وتعليمات المهندس طارق الملا بضرورة الإهتمام بالعنصر البشري وخاصة العاملون بالمواقع الإنتاجية...حياة عصيبة تلك هي حياة الحقول، غير أنك عندما تعيشها ولو ليوم واحد تشعر وكأنك في مهمة لخدمة بلدك وليس لتوفير لقمة العيش


جيران بترو سنان:

وبجواره بترو سنان شركات: العامة للبترول موقع أبو سنان، وخالدة للبترول موقع ابو الغراديق، وموقع شركة بدر الدين حقول بدر ٣.


إنتاج الشركة:

تنتج بترو سنان ٩٤٠٠ آلاف برميل مكافئ، منهم ٦٥٠٠ برميل زيت خام، من أجود أنواع الخام، وتنتج ١٤ مليون قدم مكعب غاز يومياً، بما يعادل ٢٩٠٠ برميل، ناهيك عن حرق حوالي ١٠ مليون قدم مكعب غاز لعدم قدرة مصنع غازات الشركة العامة على إستقبال هذه الكميات.


نقل الخام:

يتم نقل الزيت عن طريق شاحنات نقل الى شركة ويبكو والعامة للبترول، وهناك خطة لإنشاء خط مشترك بين الشركات: العامة وويبكو وبدر الدين وخالدة للبترول وبتروسنان وبرج العرب وجنوب الضبعة، لتدفيع كميات أكبر من الزيت لميناء الحمرة أويل غرب الاسكندرية.


عدد الآبار:

يوجد بحقول بتروسنان ٢٤ بئر منتج، منهم ٢١ بئر لإنتاج الزيت الخام و٣ آبار لإنتاج الغاز، وخلال أيام سيدخل على الإنتاج بئر تنمية ينتج حوالي ٦٠٠ برميل زيت خام يومياً، ويتم الآن عمليات لإصلاح ٤ آبار سينتهي العمل منهم خلال شهرين ليضيفوا للإنتاج حوالي ١٥٠٠ برميل زيت خام.


محطة المعالجة:

ويوجد بالشركة محطة لمعالجة الزيت مؤجرة من إحدى الشركات، وجاري العمل على إنشاء محطة مملوكة للشركة تسلم خلال ٦ اشهر، كما تم الإتفاق على شراء عدد ٢ كومبروسر من خالدة للبترول للإستفادة من كميات الغاز المحروقة وهي ١٠ مليون قدم مكعب بما يعادل الفين برميل زيت مكافئ، وسيتم فك وتركيب الكومبروسر عن طريق شركة صان مصر.


السلامة والصحة المهنية والمهمات:

وتلتزم الشركة بأنظمة السلامة والصحة المهنية في حقولها، وقد حققت أخر مرة واحد ونصف مليون ساعة عمل بدون حوادث، وجاري التجهيز للحصول على شهادة الايزو ٩٠٠١ ، ويقوم على هذه الادارة المهندس سامح مقبل ومهندس هاني حامد.


ويوجد بالحقول ادارة المهمات، وتتولى إمداد كافة الإدارات وعمليات الحفر وإصلاح الآبار بالمهمات اللازمة لتسهيل وتوفير الوقت والتكاليف على الشركة، ويقوم على هذه الإدارة علاء رفيع ومحمد البحيري بالحقول، وفي القاهرة شافعي زهرة مدير عام مساعد ومحمد عبدالرحمن بالمشتريات.


إدارات هامة:

ويوجد إدارة للصيانة وإدارة طبية وشئون ادارية ومالية وخدمات ويقوم عليها هاني عطيه، والأمن الميداني، ويقوم عليه في الحقول هشام عرفه وفي القاهرة وليد ابوبكر.


الصالة الترفيهية:

ومؤخراً تم افتتاح صالة ترفيه للعاملين وهي إهداء من شركة بترو سليوشن، ويمثلها المدير العام المهندس محمود سيف ومدير العمليات المهندس شريف احمد...وتعتبر صالة الترفيه هي المتنفس الوحيد للعاملين بالحقول والذين يظلون لأسبوع أو إثنين هناك.


أسماء الحضور:

الدكتور أشرف الامير رئيس الشركة

مهندس محمد كامل مدير عام المشروعات

السيد مجدي سعيد مساعد رئيس الشركة للمالية.

السيد حاتم عبدالواحد مدير عام الشئون الإدارية.

المهندس هاني الفولي مدير الحقول.

المهندس طارق ابو المجد مدير الإنتاج.

علاء رفيع مدير المهمات بالحقول.

المهندس هاني حامد الامن الصزاعي.

المهندس محمود شمس الصيانة.

هاني عطيه مدير الخدمات الادارية.

هشام عرفه مدير الامن الميداني.

الدكتور محمد غازي الطبية.

علواني بركات ادارة النقل.

جمال محمد مدير عام مساعد المراجعة الداخلية.























أقرأ أيضا: ‎الوزراء : تعديل خطة تخفيف الأحمال لا يتضمن وقفاً لقطع الكهرباء

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟