للاعلان

Mon,20 May 2024

عثمان علام

"بتروبل" الشركة التي تحمل أكاليل الغاز من حقل "ظُهر" للمصريين.

"بتروبل" الشركة التي تحمل أكاليل الغاز من حقل "ظُهر" للمصريين.

الكاتب : عثمان علام |

12:03 am 03/09/2017

| متابعات

| 2007


أقرأ أيضا: الزمالك بطلا لكأس الاتحاد الإفريقي





عثمان علام:

الإنتهاء من الخط البحري بطول 215 كم..و12 مليار دولار تكلفة المشروع.


أكثر من 31 شركة حول العالم ينتظرون أن تفشل مصر في حقل ظُهر، كلاً منهم يترقب أن يكون هذا المشروع مجرد فنكوش ولا ينتج أبداً، هجمة شرسة على مصر تستهدف أهم مشروع تحقق منذ سنوات في عهد قطاع البترول وفي عهد الرئيس السيسي.

لكن مصر قادمة لا محالة، وستحقق هذا الإنجاز بتوفيق من الله، فالسواعد التي تواصل الليل بالنهار عملاً في هذا المشروع لن ترضى إلا أن توقد الشعلة إيذاناً بخروج الإنتاج، وكيف لنا أن نفشل وقرابة ال7600 عامل ومهندس وفني ورئيس شركة ومسئول لن تحلو لهم الحياة إلا بالإنجاز، إنهم خلية نحل كلاً منهم لن يرضى إلا بحمل أكاليل الغار لاولاده وأهله وعشيرته بالفوز والإنجاز.

بداية المشروع:
ومنذ قرابة العامين وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية البدء في مشروع حقل ظهر للغاز، هذا المشروع الذي يحمل الخير لمصر وللمصريين ويكفي البلاد شر الإستيراد الذي يأكل الاخضر واليابس من ميزانية الدولة، وبالفعل عملت وزارة البترول على تسخير كافة إمكانياتها لهذا المشروع، ولم يشهد موقع في مصر عدد من الزيارات التي قام بها وزير البترول المهندس طارق الملا كموقع ظهر، ففي أيام العمل الرسمية تجد الوزير هناك، وحتى في العطلات الرسمية الوزير هناك، الكل يواصل العمل والمتابعة، فلا مجال لأن يشمت فينا الأعداء.

بتروبل أنتهت من إنجاز ‎%‎90 من المشروع، وحفر 4 آبار والبدء في الخامسة.


العمل البري:
الأعمال البرية تقوم بها شركة بتروجت، وهي تمثل نسبة بسيطة من حجم أعمال المشروع، وتبلغ تكلفتها 800 مليون دولار تنفق حتى نهاية المشروع، يعني التكلفة الإجمالية للأعمال البرية ، وتشارك إنبي بكافة تصميمات المشروع، وهذا هو الجزء الذي يشرف عليه المهندس علاء حجازي نائب رئيس الهيئة للتخطيط والمشروعات.


بتروبل وظهر:
النشاط البحري في حقل ظهر يمثل نصيب الاسد من المشروع، وهو الجزء الذي تقوم به شركة بتروبل بالكامل، والحمد لله أنتهت الشركة من إنشاء الخط البحري بالكامل بطول 215 كم، وأصبح جاهزاً لنقل الإنتاج من الداخل للخارج، وتم التجهيز بقطر 14 بوصة، وتم الإنتهاء من حفر 4 آبار بالكامل والبدء في حفر البئر الخامس، وبهذا تكون بتروبل أنجزت بسواعدها ‎%‎90 من المشروع.
وتقوم شركة بتروبل بإصدار ورصد كافة التقارير التي تقدم لرئاسة الجمهورية ولوزير البترول بشأن مراحل تقدم المشروع، وحتى البونص التي تصرف للعمالة الموجودة لابد من موافقة بتروبل عليها، فهي المنوط بها التوقيع على كل الامور المالية بالمشاركة مع الشركاء الأجانب.

800 مليون دولار تكلفة الأعمال البرية التي تقوم بها بتروجت حتى أنتهاء

المشروع.


خبراء الحقل:
ويعمل بالحقل أكثر من 550 فرد من أحسن الخبرات العالمية، وقد جاءوا من كل أنحاء العالم للمشاركة في هذا المشروع ومنهم خبرات مصرية كانت تعمل بالخارج، أستقدمتهم شركة بتروبل للعمل معها.


تكلفة المشروع:
وتبلغ التكلفة الإجمالية لحقل ظهر للغاز مابين 12 ل 15 مليار دولار، منها 800 مليون دولار للأعمال البرية والباقي للأعمال البحرية، يتحملها الشركاء الأجانب بالكامل على أن يستردوها بعد بدء الإنتاج وعلى مراحل.

توقيت البدء في الإنتاج:
ومع نهاية هذا العام 2017 سينتج الحقل 350 مليون قدم مكعب من الغاز، وقبل منتصف عام 2018 سيصل الإنتاج ل 1.2 بليون قدم مكعب غاز يومياً، وفي الربع الثالث من عام 2018 سيصل الإنتاج ل1.7 بليون قدم مكعب، وقبل نهاية عام 2019 سيصل إجمالي الإنتاج ل2.7 بليون قدم مكعب من العاز الطبيعي يومياً.

7600 عامل في المشروع.. و550 من أحسن الخبرات العالمية.


تحية لهؤلاء:
تحية لرجال بتروبل الأبطال الحقيقيون للمشروع وأصحابه، وتحية للمهندس عاطف حسن رئيس الشركة، وتحية لكل الشركاء الأجانب الذين أختاروا مصر موقعاً لإستثماراتهم، وتحية لرجال بتروجت الذي يواصلون العمل ليلاً ونهاراً براً وبحراً، وتحية للمهندس صلاح إسماعيل المتواجد دائماً..وتحية للمهندس علاء حجازي للدور الذي يقوم به، وتحية لرجال إنبي على ماقدموا...وتحية للسيد وزير البترول طارق الملا على متابعته للمشروع بتواجده او بإتصاله الدائم

أقرأ أيضا: من يخلف الرئيس الإيراني دستوريا في حال وفاته؟

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟