للاعلان

Mon,20 May 2024

عثمان علام

د. محمد العليمي يكتب: أنحب بعقولنا أم بقلوبنا؟

د. محمد العليمي يكتب: أنحب بعقولنا أم بقلوبنا؟

02:19 pm 05/01/2024

| رأي

| 1223


أقرأ أيضا: مناورة بحرية بترولية بالعلمين بالتزامن مع حفر أول بئر بالمياه العميقة غرب المتوسط

د. محمد العليمي يكتب: أنحب بعقولنا أم بقلوبنا؟

 

لماذا ننسب دائمًا مشاعر الحب والكراهية للقلب وليس للعقل؟ ومن جهة أخرى هل بعض التفكير يُنسَب للقلب أم أننا نحن الذين نتظاهر بذلك هرباً من التفكير الواقعي؟ سواء كنت مع أو ضد، فقبل ان تُجِيب دعنا نتعرف علي العديد من الحالات الغريبة ونحاول الإجابة علي بعض التساؤلات، هل بعد عمليات زراعة القلب تتغير شخصية مستقبل القلب أم لا ؟ المفاجأة انه لُوحظ في بعض عمليات زراعة القلب ان الشخصية بالفعل تتغير، بل والأغرب أننا في حالات زراعة القلب الصناعي يفقد المريض جزء من الإحساس ويتعرض لتضارب بالمشاعر يصل ببعض الحالات لعدم الإتزان والتشوش الذي يؤدي بهم للانتحار.

في عام ٢٠٠٧ نشرت جريدة Washington Post تحقيق صحفي عن مريض يدعى Peter Houghton حصل علي عملية زرع قلب اصطناعي، المريض بعد الجراحة أدلي بتصريح غريب : "إن مشاعري تغيرت بالكامل، فلم أعد أعرف كيف أشعر أو أحب، حتى أحفادي عندما يقتربون مني لا أحس أنهم جزء من حياتي كما كنت من قبل". الأطباء لم يكونوا يهتمون قبل ذلك بدراسة القلب من الناحية النفسية، كانوا يعتبرونه مجرد مضخة للدم، واتضح إنهم مخطئين بعد مراقبة تغيرات حدثت بالفعل لأشخاص تم زرع قلب لهم فقد لاحظوا تغير في العاطفة و الفكر قبل وبعد الجراحة، وفي واقعة أخري حدثت عملية زرع قلب لطفل من طفل آخر، حيث توفي هذا الطفل وقررت والدته ان تتبرع بقلبه، وراقبتهم و هم يقومون بعملية الزرع، وتقول الأم : "إنني أحس دائماً بأن ولدي ما زال على قيد الحياة، فعندما أقترب من هذا الطفل الذي يحمل قلب ولدي أحس بدقات قلبه وعندما عانقني أحسست بأنه طفلي تماماً"، والغريب أن هذا الطفل بدأ يظهر عليه خلل في الجهة اليسرى من الدماغ وبمراجعة التاريخ المرضي للطفل المتبرع اتضح فعلا أنه كان يعاني من خلل في الجانب الأيسر من الدماغ يعيق حركته، وبعد أن تم زرع هذا القلب تبين بعد فترة أن دماغ الطفل المستقبل للقلب بدأ يصيبه خلل في الجانب الأيسر تماماً كحالة الطفل المانح صاحب القلب الأصلي.

هل نحن أمام حالات فردية ومجرد صُدف، أم علينا أن نُعيد تفسير ما ورد في كتابه العظيم لنتعلم ونعرف المزيد ويتسع إدراكنا لأياته الكريمة : "أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا" وقوله "وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا"، وقوله "وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَعْلَمُونَ"، هل القلب يعقل و يفقه ويرى؟! وهل للقلب علاقة بالعلم والتعلم؟! أعتقد وما أوتينا من العلم إلا قليلا أننا نعقل ونفقه ونتعلم بالقلب وليس ذلك فقط بل ان القلب له علاقة بالسمع أيضاً فكما ذُكر في كتابه العزيز "أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ"، نعم القلوب تسمع وتري وتفهم … القلوب صادقة دائماً …. والعقل هو من يراوغ ويكذب فالمسئول عن الكذب ناصية الدماغ "نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ"، والعقل يستخدم اللسان فيقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم ولذلك فاللسان يتحرك بأمر من الناصية أما القلب فيكمن به كل جميل وصادق، اللهم أنر قلوبنا جميعاً وأحفظها وعافها من كل سوء.

أقرأ أيضا: أرامكو توقع اتفاقية لتركيب أول حاسوب كمي في السعودية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟