للاعلان

Mon,20 May 2024

عثمان علام

مجرد رأي..عالم بلا قهوة

مجرد رأي..عالم بلا قهوة

الكاتب : سقراط |

12:15 pm 29/12/2023

| رأي

| 570


أقرأ أيضا: مناورة بحرية بترولية بالعلمين بالتزامن مع حفر أول بئر بالمياه العميقة غرب المتوسط

مجرد رأي..عالم بلا قهوة 


هل دار بخلدك يوم ان تستيقظ من نومك ولا تجد فنجال القهوة الصباحي في انتظارك ؟ أو ان تدخل اجتماعاً او تحضر مناسبة فلا تجده في انتظارك ؟ ذلك المشروب السحري الذي يحتسيه مليارات البشر صباحاً ومساءً. مشروب عجيب يدمنه بني الانسان في كل بقاع الارض  . تراه حاضراً في كل المناسبات . فاذا كنت في حالة تفكير عميق فلابد ان يصاحبك فنجان القهوة فيه . واذا كنت في فسحه من امرك فلن تنسي ان تعرج علي اي من محلاتها المشهوره لتحتسي فنجال منه في استرخاء. واذا ذهبت للعزاء فستجدها حاضره تدور من حولك كحلقات الذكر . عرف الانسان حبوب القهوة قديماً وكان اول معرفته انها كانت تنبت في الارض بلا زراعه وعلي الامطار حيث  كانت الخيل تأكلها فأذا بها اصبحت اكثر نشاطاً وحيوية وبعد ذلك اصبحت تطحن بذورها  مع اكل الخيل حتي تزيد من مجهودها و تقلل من تأثير  وخزات الحروب الحاده . لم يتناولها الانسان الا بعد ان قام علي تحميصها وطحنها .  حبوبها خضراء جميله تنمو علي سفوح الجبال والاراضي البركانيه المطيرة المليئه بالمعادن لها رائحه لا تقاوم عند تحميصها و طحنها . برعت الشعوب في تقديم انواع مختلفه منها بمذاقات  متعدده تناسب كل الأمزجة. لها فوائد طبيه وصحيه جميه وان لم تخل من بعض اضرار . 
———
اشتهرت زراعتها في العديد من الدول كان اشهرها ( اليمن) في منطقتنا العربيه التي تنتج بذوراً من اعلي الانواع جوده في العالم  ثم تأتي بعد ذلك دول امريكا اللاتينيه و يسمي ( البن) علي اسم كل دوله منتجه لتلك الحبوب فهناك ( البرازيلي ) و ( الكولومبي ) و ( المكسيكي)  و(السلفادور) . و تزرع أيضاً في الدول الاسيويه والأفريقية  ويأتي علي رأسهم ( اندونسيا ) و ( الحبشه) . وتختلف جوده البذور ومذاقها وبالتالي قوام القهوه من نوع الي اخر . فيأتي علي قمه الانواع ( البرازيلي) و يليه ( المكسيكي) ثم يأتي بعدهم ( الحبشي) . بينما تأتي الانواع الاسيويه في ذيل القائمه وارخصها سعراً. فنجال القهوه اصبح من متطلبات العالم التي لا يمكن الاستغناء عنها فهي موجوده في كل بيت علي وجه هذه الارض . 

اصبحت تجاره رائجه واقتصاد ضخم وصناعه كبيره لمعدات  التحميص والتقديم . تقوم اقتصاديات الكثير من الدول علي انتاج حبوب البن وتصديره . وهناك شركات عالمية كبيره تقوم علي صناعته وتقديمه في الاسواق وسلاسل من المحال ذائعه الصيت . 

اصبحت القهوه وتقديمها ملاذاً ووسيله للرزق عند الفقراء أيضاً ممن يتحايلون علي طلب الرزق. فتجد الأن الاف من السيارات التي تقف كمحطات صغيره في الطرقات والشوارع لتقديم القهوه للمسافرين والعابرين بأسعار زهيده.لم يستطع الكثير من الاطباء الذين احالو حياتنا خوفاً من اي شئ نتناوله ان يجدو مأخذاً علي تناول القهوه سوي التحذير من الاسراف في تناولها . ———
وهكذا تجد ان القهوه اصبحت واقعاً واقتصاداً ومزاج شعوب بأكملها لا تكتمل الحياه الا بوجودها . ومؤخرًا اصدر الاتحاد الاوربي قراراً بوقف استيراد حبوب القهوه من الخارج  من تلك الدول التي تزرعها علي اشلاء الغابات التي يتم تدميرها لتكون أرضاً زراعيه يتم فيها زراعه هذه الحبوب لتدر عليهم مليارات الدولارات . ولا ادري تحديداً لمن يتوجهون بهذا القرار ؟ هل لدول امريكا اللاتينيه ام الدول الاسيويه ؟ . وفيما يبدو سيصبح هذا القرار  امتدادًا لقرارات مؤتمرات المناخ التي تتسم بالسذاجه و عدم الواقعيه وكنا ناقشنا ذلك في موضوع سابق. من سيتضرر بحق هو الشعوب الاوروبيه التي سيرتفع فيها سعر القهوة أضعافاً ولا اعتقد انه سيؤثر علي الدول المنتجه لأن السوق والطلب العالمي واسع جداً ومترامي علي هذا المحصول ولا يتأثر بسهوله . نحن دوله مستورده له بأمتياز و اسعار البن لدينا اصبحت الأن في مستويات قياسيه . ولكنك ستعجب من عدم سماعك اي شكوي تجاه ذلك فالناس تشتريها بنفس راضيه أياً كان سعرها فلا غني عنها . واذا كان وقف استيرادها في اوروبا سيزيد من المعروض منها وتنخفض اسعارها لدينا فأهلاً بذلك . عالم غريب مصائب قوم فيه منفعه لاخرين وهكذا . العالم من حولنا يحقق المليارات من منتجات ذات تأثير علي الناس واتعجب لماذا لا نجد لنا موقع قدم في اي محصول من تلك المحاصيل التي تدر انهاراً من الاموال علي دولها وشعوبها . وانا اقترح ان نقوم بعمل مهرجان للقهوه لدينا  فنحن بارعون في ذلك و ندعو فيه الاوربيون ومختلف الشعوب لزيارتنا وتقديم كل انواعها ومختلف منتجاتها ليعودو الي بلادهم محملين بكميات منها بعد ان عزت عليهم هناك و لعلها تكون فكره جديده نقاوم بها بعضاً من ازماتنا التي تحتاج الي الافكار الجديده بدلاً من العقول المتحجره التي نعاني منها . ولله في خلقه شئون! . والسلام ،، 

#سقراط

أقرأ أيضا: أرامكو توقع اتفاقية لتركيب أول حاسوب كمي في السعودية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟