للاعلان

Sat,18 May 2024

عثمان علام

أدنوك الإماراتية تمنح عقدين بقيمة 17 مليار دولار لمشروع غاز

أدنوك الإماراتية تمنح عقدين بقيمة 17 مليار دولار لمشروع غاز

11:23 am 05/10/2023

| غاز

| 493


أقرأ أيضا: أرامكو السعودية توقع 3 مذكرات تفاهم في مجال الطاقة مع شركات أمريكية

أدنوك الإماراتية تمنح عقدين بقيمة 17 مليار دولار لمشروع غاز

 

 

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) الخميس 5 أكتوبر تشرين الأول إنها منحت عقدين بقيمة نحو 16.94 مليار دولار لمشروع غاز يهدف إلى العمل بصافي انبعاثات صفرية من ثاني أكسيد الكربون، مضيفة أنها ستكون الأولى في العالم التي تفعل ذلك.

              
وقالت المجموعة الهندسية الإيطالية مير ومجموعة سايبم لخدمات الطاقة في بيانين منفصلين إن أدنوك منحتهما عقدين بقيمة 8.7 مليار دولار و4.1 مليار دولار على التوالي للمشروع.
              
وتم التوقيع على عقدين للهندسة والمشتريات والإنشاءات لتطوير مشروع حقلي الحيل وغشا البحري الذي سينتج 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز قبل نهاية العقد الحالي.
              
وقالت أدنوك إن عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات البحري- الذي تبلغ قيمته نحو 8.2 مليار دولار - مُنح إلى مشروع مشترك بين سايبم وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية، المملوكة للقابضة أحد صناديق أبوظبي السيادية.
              
وأضافت أن عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات البري الذي حصلت عليه شركة مير تبلغ قيمته حوالي 8.74 مليار دولار ويتضمن استخلاص ومعالجة ثاني أكسيد الكربون والكبريت.
              
وتابعت أن شركة مير ستركز على وحدتين لمعالجة الغاز، وثلاثة أقسام لاستخلاص الكبريت، والمرافق المرتبطة بها والمواقع الخارجية، بالإضافة إلى خطوط أنابيب التصدير.
              
وقالت سايبم إنها وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية ستبنيان على جزر صناعية أربعة مراكز حفر ومحطة معالجة بالإضافة إلى هياكل بحرية مختلفة وأكثر من 300 كيلومتر (186 ميلا) من خطوط الأنابيب تحت البحر.
              
وبحلول الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش، ارتفعت أسهم مير بنحو 8%، في حين ارتفعت أسهم سايبم بنحو 4%.
              
وقال عبدالمنعم الكندي الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك في بيان "يعد الغاز الطبيعي وقودًا
انتقاليًا مهما، وستواصل الشركة استكشاف موارده بشكل مسؤول للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات، ورفع قدراتنا التصديرية، ودعم أمن الطاقة العالمي".
              
وجاء في البيان أيضًا أن مشروع الحيل وغشا سيلتقط 1.5 مليون طن سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وسيساهم في رفع قدرة التقاط الكربون التي التزمت أدنوك بالوصول إليها إلى حوالي أربعة ملايين طن سنويًا.
              
والأسبوع الماضي ذكرت أدنوك، التي قدمت في يوليو تموز موعد تحقيق هدفها في الوصول لصافي انبعاثات كربونية صفرية إلى عام 2045، أنها تهدف إلى زيادة قدرتها على التقاط الكربون إلى عشرة ملايين طن سنويًا بحلول 2030.
              
وقالت الشركة يوم الثلاثاء إنها ستركب وحدة لالتقاط الكربون بطاقة عشرة أطنان يوميًا من تصنيع شركة كاربون كلين، ومقرها بريطانيا، في مصنع للأسمدة النيتروجينية تملكه شركة فيرتيجلوب.

أقرأ أيضا: تركيب المستوى الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمفاعل محطة الضبعة النووية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟