للاعلان

Fri,10 May 2024

عثمان علام

تراجع إمدادت الغاز والمازوت للكهرباء وقريباً انتهاء تخفيف الأحمال

تراجع إمدادت الغاز والمازوت للكهرباء وقريباً انتهاء تخفيف الأحمال

06:08 pm 04/09/2023

| طاقة

| 1294


أقرأ أيضا: شعبة الذهب: الأسعار الحالية منطقية والوقت مناسب للشراء

تراجع إمدادت الغاز والمازوت للكهرباء وقريباً انتهاء تخفيف الأحمال 

 

 

تراجعت كميات الوقود الموردة لمحطات توليد الطاقة التابعة للوزارة بنهاية الأسبوع الماضى، مقارنة مع مطلع أغسطس المنتهى لتصل إلى 110 ملايين متر مكعب يوميا، مقارنة مع متوسط 115-112 مليون مطلع أغسطس الماضي.


وقد طال الانخفاض كميات المازوت الموردة لمحطات توليد الكهرباء لتسجل 20 ألف طن فى المتوسط يوميا نهاية الأسبوع الماضي، مقارنة مع نحو 35 ألف طن مطلع أغسطس المنتهي، ونحو 26 ألفًا منتصف الشهر ذاته.


وتبلغ الطاقة القصوى التى يمكن إنتاجها حاليا نحو من 33 إلى 33.5 ألف ميجاوات، مقارنة بمتوسط استهلاك يصل إلى 34.5 ألف ميجاوات خلال الأسبوع الماضي.


وقال وزارة الكهرباء انه يمكنها الوصول لنحو 45 ألف ميجاوات وبفائض نحو 12 ألف ميجاوات، ولكن نظرا لتراجع كميات الوقود للمحطات فيتم خفض الإنتاج.

كان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء قد أعلن مطلع أغسطس الماضى عن استيراد كميات من المازوت بإجمالى تكلفة تتراوح بين 250 إلى 300 مليون دولار لحل أزمة الطاقة.


وتسعى مصر إلى التحول لمركز رئيسى للطاقة فى المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره.


ويبلغ إجمالى الإنتاج الحالى للبلاد بين 6.5 و6.8 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، يوجه الجزء الأكبر منه لمحطات الكهرباء.


و من المرتقب الانتهاء من تخفيف الأحمال قبل نهاية النصف الأول من سبتمبر الجاري، بعد تحسن درجات الحرارة وتراجع معدلاتها، مما يساهم فى استقرار الشبكة القومية للكهرباء.

وتعمل وزر ة الكهرباء على تخفيف الأحمال حاليا بمتوسط 1500 ميجاوات مقارنة مع نحو 3000 نهاية يوليو الماضى للحفاظ على الشبكة، و أن فصل التيار يكون لمدة ساعة أو أقل فى بعض المناطق بشكل يومى وبالتنسيق مع الجهات المعنية.

يذكر أن مجلس الوزراء كان قد وافق فى اجتماعه الأربعاء الماضي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على انتهاء قرار عمل الموظفين يوم الأحد بنظام الـ«أون لاين» من المنزل، وتمت العودة للعمل وفقا لما كان عليه بداية من سبتمبر الجارى.

أقرأ أيضا: الضرائب: نسبة الإعفاءات بلغت 441 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟