للاعلان

Mon,20 May 2024

عثمان علام

مصر تسعى لمنحة 1.5 مليار يورو لمشروع الربط الكهربائي مع اليونان

مصر تسعى لمنحة 1.5 مليار يورو لمشروع الربط الكهربائي مع اليونان

12:16 pm 17/07/2023

| طاقة

| 775


أقرأ أيضا: مناورة بحرية بترولية بالعلمين بالتزامن مع حفر أول بئر بالمياه العميقة غرب المتوسط

مصر تسعى لمنحة 1.5 مليار يورو لمشروع الربط الكهربائي مع اليونان

 


تتفاوض الحكومة مع الاتحاد الأوروبي للحصول على منحة بقيمة 1.5 مليار يورو لمشروع الربط الكهربائي مع اليونان بقدرة 3 غيغاواط.

 

ووفقاً لمصادر لاقتصاد الشرق مع بلومبرج، قطعت الحكومة من خلال وزارة الكهرباء شوطاً كبيراً في المناقشات والمباحثات مع الاتحاد الأوروبي لإدراج مشروع الربط الكهربائي مع اليونان ضمن قائمة المشروعات الأوروبية المشتركة للحصول على منحة لتنفيذ المشروع"، مضيفة: "التكلفة ضخمة على مصر. لذلك، تمّ عقد جلسة استماع أولية مع مسؤولين أوروبيين في أبريل الماضي لبحث الأمر، وعقب ذلك اجتماعات أُخرى في نفس الإطار".

 

وكانت مصر واليونان وقّعتا مذكرة تفاهم في أكتوبر 2021 لإنشاء كابل كهربائي عملاق يربط البلدين، وهو أول اتفاق من نوعه يُوقَّع بين أوروبا وأفريقيا في جنوب شرق البحر المتوسط. وتُقدّر تكلفة الربط المزمع ما بين 3 إلى 4 مليارات يورو. ويُنوّه شخص مكلع بأن هذه "التكلفة ضخمة على مصر".

 

وتعاني أوروبا أزمة طاقة لم تشهدها منذ سنوات، بسبب نقص إمدادات الغاز جرّاء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وقفزة أسعار الغاز، ما يدفع الأوروبيين للاتجاه إلى بدائل أخرى لتأمين إمدادات الكهرباء، منها التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، والربط الكهربائي مع دول أخرى.

أقرأ أيضا: أرامكو توقع اتفاقية لتركيب أول حاسوب كمي في السعودية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟