للاعلان

Fri,17 May 2024

عثمان علام

إنشاء مدينة للذهب في العاصمة الإدارية..

إنشاء مدينة للذهب في العاصمة الإدارية..

05:05 pm 21/02/2022

| تعدين وكيماويات

| 1809


أقرأ أيضا: إيطاليا تخفض حصتها في إيني وتجمع 1.5 مليار دولار


مصر تعلن إنشاء مدينة للذهب في العاصمة الإدارية.. ومسؤول: ليست بديلة "للصاغة"


أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية يأتي في إطار توجيهات ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بصناعة الذهب والمجوهرات.

 


وأشار المصيلحي إلى أن هذه المدينة لن تكون بديلاً أو نقلاً للصاغة القديمة، وأن العمل مستمر في تلك المنطقة دون المساس بها، مضيفاً أن المشروع الجديد هو مدينة صناعية متخصصة لمنتجات المعدن النفيس لما تمثله تلك الصناعة من أهمية للاقتصاد القومي، وما تمتلك من فرص كبيرة للموافقة والتطور، موضحاً أن المناطق الصناعية المتخصصة توفّر مجموعة من التسهيلات اللوجستية، والتي قد لا تتوفر للمنتجين في مناطق الورش التقليدية.

 

من جانبه، أعلن الدكتور الهامي الكرداني مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، عن الانتهاء من التصميمات الهندسية لمدينة الذهب، على أن تتم مناقشة تلك التصميمات وتعديلها مع كافة الجهات ذات الاختصاص في سلسلة إنتاج المشغولات الذهبية، مؤكداً أن مدة تنفيذ المشروع بعد التوافق على كافة عناصره لن تزيد على عامين، وفقاً لبيان.

 

جاء ذلك خلال فاعليات الحلقات النقاشية لليوم الثاني لمعرض “نبيو" للمشغولات الذهبية، والذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية، بمشاركة 30 شركة من كبرى الشركات العاملة في صناعة وتجارة المشغولات الذهبية.

 

وأشار إلى أن التصميمات الهندسية تتضمن إقامة المشروع على مساحة 150 فداناً، ومدة تنفيذه تصل إلى عاميين، وتم اختيار موقع المدينة لما تتمتع به من تفرد اقتصادي، كما تمت مراعاة كافة الاحتياجات اللوجستية لخدمة المشروع. 

 

وأوضح أن المرحلة الأولى ستقام على مساحة 60 فداناً، وتتضمن 4 مناطق: الأولى المنطقة الصناعية وتشمل طرح 384 ورشة بمساحات تشمل 35 متراً مربعاً بنحو 88 ورشة، و50 متراً مربعاً بنحو 112 ورشة و70 متراً مربعاً بنحو 64 ورشة، و100 متر مربع نحو 96 ورشة، و300 متر مربع 324 ورشة، وتضاف إليها الخدمات والحركة، كما سيتم إنشاء 25 مصنعاً، منها 20 مصنعاً على مساحة 1250متراً مربعاً (دور وميزانين) و5 مصانع على مساحة 560 متراً مربعاً، وسيتم طرحها بنظامي الإيجار، وكذلك بنظام التمليك حسب متطلبات المصنعين والتجار.

 

وأضاف الكردي أن المنطقة الثانية تضم متحفاً ومركزاً للتصميم والإبداع بمساحة كلية 3760 متراً مربعاً، وسيتم عرض مشروع المتحف على وزارة السياحة والآثار وذلك لأخذ رأيها بحيث يتم عرض معروضات ذهبية توضح صناعة الذهب في مصر في كل حقبة تاريخية منذ عصر الفراعنة حتى الآن، بالإضافة إلى منطقة عرض وبيع ومركز للخدمات اللوجستية على مساحة 2800 متر، ومنطقة تضم 5 بنوك بمساحة 300 متر مربع، وستتم إقامة منطقة للمطاعم والكافتريات على مساحة 2100 متر مربع.

 

من جانبه، قال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه يتم التنسيق مع وزارة التموين لتقديم مقترحات تجار ومنتجي المشغولات الذهبية لمناقشتها وتلبية متطلباتهم الخاصة بالتصميمات الهندسية وطرق التشغيل الإنتاجية وقواعد التقديم والحصول على مصانع أو ورش إنتاجية بالمشروع قبل وضع المخطط النهائي والإعلان عن تفاصيل بدء الإنشاءات.

 

وأشاد ميلاد بالمجهودات التي يبذلها الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي لدعم منتجي وتجار المشغولات الذهب والعمل على التواصل المستمر لدعم هذا القطاع الإنتاجي والتجاري المهم، كما أكد أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تلعب دوراً مهماً ومحورياً في استقبال مقترحات كافة عناصر سلسلة الإنتاج للمشغولات الذهبية ومناقشتها للمساهمة في تصدير المشغولات الذهبية المصرية في شكل منتج كامل الصنع بدلاً من تصدير الخام النفيس.

أقرأ أيضا: بلومبرج : انخفاض عدد ناقلات الغاز المسال العابرة للبحر الأحمر إلى صفر

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟