للاعلان

Sat,18 May 2024

عثمان علام

لأول مرة منذ سنوات: نشاط ملحوظ للجنة الطاقة بمجلس النواب

لأول مرة منذ سنوات: نشاط ملحوظ للجنة الطاقة بمجلس النواب

05:40 pm 02/10/2021

| طاقة

| 3207


أقرأ أيضا: تركيب المستوى الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمفاعل محطة الضبعة النووية


شهدت لجنة الطاقة بمجلس النواب برئاسة المهندس حسام عوض الله ، حراكاً ونشاطاً ملحوظاً منذ انطلاق المجلس في يناير الماضي.

ولم يقتصر دور اللجنة على تقديم الاستجوابات وطلبات الإحاطة فقط ، لكنها تواجدت على الأرض في كافة المواقع بقطاع البترول وبوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، وامتد دورها لمشاركة المواطنين مشاكلهم والعمل على حلها ومصاحبة المسئولين لمواقع العمل والتواجد مع المواطنين
وقد اظهر اعضاء اللجنة ، النواب: رشا رمضان ومحمد الجبلاوي خالد مشهور وبرئاسة حسام عوض الله ، جهداً ظهر من خلال جولتهم بعمل ميدور بالاسكندرية برفقة ، وزير البترول المهندس طارق الملا ، والتي تعد الأولى من نوعها للنواب، فلم يسبق لاعضاء النواب منذ عام 2010 وما قبلها أن زارت لجنة الطاقة معمل ميدور ، خاصةً وهذه الزيارة تواكبت مع توسعات ميدور والتي تتخطى تكلفتها ال2 مليار دولار و700 مليون .
وقد اطلع الوزير اعضاء النواب على حجم الاعمال التي تتم داخل قطاع البترول ، وليكون ذلك ابلغ رد على ما اثاره النواب تحت القبة من ان هناك مشروعات تأخر تنفيذها وتشكيك البعض في الانجازات التي تتم على أرض الواقع .كما قامت اللجنة بزيارة العديد من المواقع البترولية الأخرى بالسويس والبحر الأحمر والاسكندرية والصحراء الغربية ، وكذلك العديد من مواقع وزارة الكهرباء مثل كهرباء القناة والسويس والضبعة ومنطقة العين السخنة ، ومحطات سيمنز ، وعدد من مشروعات وزارة الكهرباء ، ولاتزال الجولات مستمرة . 

لقاء الوزير :

قبلها التقى النائب حسام عوض اللّه عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الطاقة والبيئة بالمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وذلك بديوان عام وزارة البترول بحضور النواب محمد الجبلاوي، و رشا عبدالفتاح محمود وكيلي اللجنة ، و النائب خالد مشهور أمين سر اللجنة، حيث تم بحث عدد من الملفات والاتفاقيات الخاصة بقطاع البترول و بحث مجالات التعاون لتحقيق أقصى معدل من التنمية والازدهارفى قطاع البترول . 

تناول أيضا اللقاء خطة التوسع فى توصيل الغاز الطبيعى ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وتوصيل الغاز الطبيعى بقرى مصر وكيفية التنسيق بين مختلف الوزارات لتذليل كافة العقبات للوصول الى تنفيذ سريع وفق جدول زمني محدد . وأكد المهندس حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" كانت من منطلق رؤي رئاسية طموحة تتعامل مع كافة المعطيات الموجودة في مصر رغم كافة التحديات ، فهي انحياز واضح للبسطاء فالرئيس السيسى يؤكد كل يوم أنه مع الناس  يشعر بهم ويعيش مشاكلهم فقراراته التاريخية ورؤيته الاستباقية حققت إنجازات كبيرة على كافة المستويات.  

وأضاف عوض الله اننا كنواب وأعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب سندعم بكل قوة رؤية الدولة المصرية المتطلعة للتنمية وكافة سبل الاسراع وتيسير أعمال مبادرة "حياة كريمة" ، التى انطلقت بجهود مخلصة لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا ببحث كافة سبل التعاون بين الوزارات المعنية ولجان البرلمان وهيئاته المختلفة  بالقدر الذي يحقق لنا مستهدفات التنمية وطموحات المستقبل .
حسام عوض الله يشيد بإنجازات البترول رغم تداعيات فيروس كورونا
وقد طالب النائب حسام عوض الله عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الطاقة والبيئة وزير البترول المهندس طارق الملا بضرورة تفعيل الدور والنشاط المجتمعي والخدمي لشركات البترول الموجودة بالبحر الأحمر سواء بنطاق مدن رأس غارب والغردقة مشيراً إلى أننا نفتقد لهذا الدور منذ فترة طويلة في حين أن هذه المدن تتأثر بشكل كبير بوجود تلك الشركات في نطاقها. 
 وأضاف عوض الله اليوم خلال احد الجلسات العامة للبرلمان والتي عرض خلالها وزير البترول تقرير عن ما تم تنفيذه من برنامج الحكومة خلال العامين الأخيرين، أنه أصبح من الضروري البدء في خطوات عاجلة من شركات البترول في المشاركات المجتمعية على سبيل المثال تنظيم حملات طبية ممولة من شركات البترول أو رعاية بعض الأنشطة مثل الأنشطة الرياضية لأبناء المحافظة ودعمها.  
وأشار رئيس لجنة الطاقة والبيئة إلى أن هناك بعض المناطق بالغردقة تفتقد لوجود غاز طبيعي مثل منطقة الأحياء وكذلك مدينة القصير التي لم يصل إليها الغاز الطبيعي ،  مطالبا ب خطة وجدول زمني لتوصيل الغاز لكافة أحياء مدينة القصير منوها أن المدينة تعاني نقص أسطوانات البوتاجاز فلا يوجد مصنع للتعبئة والمصنع المتوفر بمدينة الغردقة على بعد 160كم.  
 ودعا رئيس لجنة الطاقة والبيئة المهندس طارق الملا وزير البترول،  لحضور جلسة لجنة الطاقة والتي ستناقش تفصيليا بيان وزارة البترول وبنوده وخطة العمل المستقبلية مقدما الشكر للوزير على الجهد الواضح للوزارة والذي عرضه الوزير أمام المجلس.  
 وأشاد رئيس لجنة الطاقة والبيئة فى تصريحات صحفية بما حققته وزارة البترول رغم الظروف العالمية وتداعيات فيروس كورونا مشيرا إلى أن التخطيط الواعي وفق جدول زمني بجانب خطط الدولة الإصلاحية حقق نتائج ممتازة باكتشافات جديدة عززت من موارد مصر من البترول والغاز الطبيعي ورفعت معدلات الإنتاج. 
 وأوضح عوض الله قطاع البترول أحد أهم القطاعات المشاركة في الدخل القومي ويحظى بدعم متواصل ومتابعة واعية بانتظام من القيادة السياسية  أنه سيكون هناك تعاون مثمر بين اللجنة والوزارة  وأن العمل  في ملف الطاقة مع الحكومة المصرية سواء وزارة البترول أو أي قطاع من قطاعاتها المعنية سيكون بالقدر الذي يحقق مستهدفات التنمية وطموحات مستقبل أفضل.

طلبات الاحاطة والاستجوابات:

وعلى غير المألوف والمعهود ، قدمت لجنة الطاقة بمجلس النواب عدداً من الاستجوابات وطلبات الاحاطة لوزراء البترول والكهرباء والبيئة ، تضمنت هذه الاستجوابات المشاكل التي يعاني منها المواطنين ، فى الغاز وتوفير فرص عمل ، ووضعت اللجنة استراتيجية للتعامل مع الوزارات المعنية لبحث هموم ومشاكل المواطنين ، وهو أمر لم نكن نعهده من قبل ، فقد ظلت لجنة الطاقة لسنوات بعيدة عن الخوض في مشاكل الناس أو مناقشة همومهم .

حسام صالح عوض...عندما يستكمل الأبناء مسيرة الآباء 
وقد فاز المهندس حسام صالح عوض الله ، بمقعد مجلس النواب عن دائرة البحر الأحمر ، ضمن القائمة الوطنية لحزب مستقبل وطن .

وحسام عوض الله ليس مجرد نائب عن دائرة ، فهو شخصية ورث عن والده مجداً خلفه له الحاج صالح عوض الله محفوفاً بأعمال البر والخير والمشاركة المجتمعية ، وكان والده رحمه الله ضمن قائمة أقدم نواب الشعب في مصر .

ومن رحم هؤلاء العظماء ولد حسام صالح عوض الله ، ليكمل مسيرة والده في خدمة أهالي البحر الأحمر ، وهم ليس اهالي دائرته فقط ، لكنهم أهله وعشيرته الذين حملوه على الأكتاف يوم أن قرر أن يستكمل مسيرة والده .

وإذا كان البعض يرى أن بعض النواب يستفيدون من مواقعهم وانتمائتهم البرلمانية ، إلا أن حسام صالح عوض الله إضافة للنواب المصري ، وهذا لا ينطوي فقط على إرث الآباء ، لكن لأن حسام صالح عوض الله يمثل جيل الشباب والوسط معاً ، وهو الجيل الذي يعول عليه رئيس الجمهورية لخدمة مصر ورفع شأنها بين الدول .

كما إن تواجد حسام صالح عوض الله بين أهالي البحر الأحمر وليد اللحظة ، فقد تربى وترعرع هناك ، ولا تتقطع جولاته وزياراته للأهل على مدار السنوات الماضية ، فقد آمن بحسه الصعيدي وبجيناته الوراثية أن البر الحقيقي لا يتحقق إلا في خدمة الناس ، لكن دوره البرلماني سيعضد من هذا الإتجاه .

وإيماناً منه بالدور المجتمعي الحقيقي ، وايماناً أيضاً بأن مساعدة الناس بعدم اعطائهم سمكة ولكن بتعليمهم الصيد ، فقد دشن مدرسة للتعليم الفني ، تخرج أجيال تخدم هذا الوطن ، ولتتناسب مناهجها مع احتياجات سوق العمل في البحر الأحمر ، بأعتبارها محافظة بترولية فى المقام الأول ، هذا بخلاف المساعدات التي يقدمها وصلاً لتاريخ والده ، والاي يراها فرض عليه وحق مكتسب لأهاليه وعشيرته .

حسام صالح ليس مجرد إسم في قائمة برلمانية يمثلها ، حسام صالح تاريخ طويل ، يتخطى عمره هو شخصياً ، تاريخ مملوء بأعمال الخير ومساعدة الناس .https://youtube.com/shorts/3kfIIAOsj2c?feature=share

أقرأ أيضا: وليد جمال الدين: نستهدف وصول عدد الشركات الصينية بالمنطقة الاقتصادية إلى 1000 شركة حتى عام 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟