للاعلان

Wed,15 May 2024

عثمان علام

1.2 مليار دولار قيمة صادرات قطاع الكيماويات والأسمدة لأفريقيا في 2020

1.2 مليار دولار قيمة صادرات قطاع الكيماويات والأسمدة لأفريقيا في 2020

04:09 pm 21/09/2021

| تعدين وكيماويات

| 2377


أقرأ أيضا: رسمياً .. سيد عيد مديرا فنيا لبتروجت في الدوري الممتاز

 

أعلنت منار نصر المديرة التنفيذية للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن صادرات القطاع إلى السوق الأفريقي بلغت العام الماضي نحو 2ر1 مليار دولار، مستحوذة على 23% من إجمالي الصادرات العالمية للقارة من الصناعات الكيماوية.

جاء ذلك خلال الندوة التعريفية عن منصة مانسا والتي تم تنظيمها بالتعاون مع البنك المركزى والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير والمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة تحت عنوان (منصة التحقق الواجب من العملاء في أفريقيا لتوعية الشركات المصدرة الى افريقيا عن كيفية الاستفادة من منصة منسا في الترويج لمنتجاتهم والوصول إلى شركائهم المشترين الأفارقة لتعزيز التجارة بين مصر وأفريقيا).

وأضافت أن السوق الأفريقي يعد واحداً من المقاصد الرئيسية للصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية، والمجلس وضع خطة تنفيذية للتغلب على التحديات التي تواجه زيادة الصادرات، وتعزيز العلاقات التجارية وإتاحة معلومات عن أفريقيا والمنتجات المتداولة في السوق، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضحت نصر أن المنصة تستهدف توفير بيانات تفصيلية، لمعرفة العملاء في أفريقيا من خلال الفحص النافي للجهالة، وتوفير معلومات، وبيانات للتجارة وعن مناخ الاستثمار بأفريقيا، فضلاً عن التأهيل الذاتي للمشاركين، وتدقيق المعلومات المتعلقه بهم مع توفير نافذة واحدة للوصول للهيئات المسؤولة عن الاستثمار في القارة الأفريقية.

وأشارت إلى أن مشكلة نقص المعلومات تواجه العديد من المستثمرين الراغبين في دخول السوق الأفريقي، لذلك تم إنشاء بوابة تنظيمية فيما يتعلق بالقوانين والتشريعات.

من جانبها، قالت مدير مبادرة مانسا بالبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد مورين فيكا إن المبادرة توفر نافذة واحدة للوصول لمعلومات عن العملاء في أفريقيا، من خلال نماذج موحدة، وتقليل المخاطر ،وزيادة الاشراف، والتدقيق، وخفض تكاليف المطابقة، والالتزام وادارة المخاطر ،وتعزيز التجارة ما يؤدى لفتح ابواب افريقيا من أجل زيادة التجارة مابين دول افريقيا.

وأوضحت أن كل البيانات المتعلقة بالشركات تكون متاحة لو كانت الشركة مساهمة ومسجلة على المنصة، منوهة بأنه لا توجد رسوم للتسجيل، وعمليات التدقيق والفحص تستغرق تقريبا 24 ساعة، وتستهدف التأكد من أن المستندات المطلوبة أو المقدمة صحيحة ومختومة وموثقة وصالحة وسارية.

وأشارت إلى انه جارٍ دراسه إمكانية قيام المكاتب التابعة للبنك بعمل استعلام عن الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت فيكا أن مانسا تستهدف المجالس والكيانات الأخرى، كالغرف الصناعية، والتجارية، لضمان أن قائمة الشركات المسجلة لديها حقيقية وليس وهمية.

وقالت إن استراتيجية البنك خلال 2022 تستهدف دعم اقتصاديات البلدان الأفريقية، من خلال دفع ودعم التجارة البينية بين الدول الأفريقية والتشجيع على زيادة القيمة المضافة للمنتجات التي يتم تصديرها.. موضحة أن ما يزيد عن 70% من صادرات الدول الأفريقية هي مواد خام.

وأضافت أن البنك يسعى لدفع التجارة البينية بين الدول الأفريقية ومانسا ستقوم بتوفير معلومات مركزة عن أفريقيا والمساعدة في الوصول للأسواق الأفريقية.

يذكر أن البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير أنشأ منصة خاصة تحت اسم "مانسا" للتحقق الواجب من العملاء "اعرف عميلك" مع التركيز الخاص على المؤسسات المالية والشركات الإفريقية حيث توفر المنصة "مانسا" البيانات المطلوبة من أجل التحقق من العملاء النظراء في أفريقيا وتمكين المؤسسات المالية الأفريقية والكيانات المؤسسية من تلبية تطلعات العملاء والشركاء التجاريين مع ضمان الامتثال للوائح التنظيمية، وضمان توافر معلومات التحقق الواجب من العملاء والتي ستقضي على التقييم الذاتي للعملاء وتخفف من المخاطر المحتملة للتداول مع النظراء الأفارقة.

وأكدت فيكا أن منصة "مانسا" تتصدى للعديد من التحديات التي تواجه التجارة في إفريقيا كنقص المعلومات بشأن الكيانات والمؤسسات المالية الإفريقية، وارتفاع تكلفة الاشتراك في منصات التحقق الحالية، وتفادي تداعيات زيادة اللوائح التنظيمية المعنية بالكيانات والمؤسسات المالية الأفريقية.

وقالت إن المنصة تتيح الاشتراك أمام مجموعة واسعة من الكيانات بما في ذلك الشركات ذات المسؤولية المحدودة والشراكات والصناديق والمؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية وكبار ومتوسطي المصدرين والمستوردين.

وأضافت أنه من أبرز امتيازات الاشتراك على منصة "مانسا": تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة من قبل الكيانات الأفريقية، وتعزيز التجارة على المستوى الأفريقي، وإدارة المخاطر، والترويج التجاري، لتصبح "مانسا" المصدر الأساسي والوحيد للحصول على معلومات التحقق الواجب من العملاء بشأن الكيانات الأفريقية.

أقرأ أيضا: بتروجت تشارك في تدشين مشروع مجمع صوامع تخزين الحبوب

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟