للاعلان

Wed,08 May 2024

عثمان علام

في حوار مجتمعي وبحضور عواقل مطروح..بدرالدين تعرض خطة الإستثمار والتوافق البيئي لمشروع نياج لإنتاج ١٨ ألف برميل يومياً.

في حوار مجتمعي وبحضور عواقل مطروح..بدرالدين تعرض خطة الإستثمار والتوافق البيئي لمشروع نياج لإنتاج ١٨ ألف برميل يومياً.

الكاتب : عثمان علام |

01:47 am 03/05/2017

| معرض الصور

| 2359


أقرأ أيضا: إدارة معلومات الطاقة تخفض توقعات الطلب العالمي على النفط لعام 2024 وترفع توقعات الإنتاج

مطروح-عثمان علام وخالد النجار:
أقامت شركة بدرالدين للبترول جلسة استماع ومناقشة تقييم الأثر البيئي والإجتماعي لمشروع إنشاء محطة الإنتاج المبكر نياج ٢ بمناطق امتياز الشركة بالصحراء الغربية بمحافظة مطروح.
وقد حضر الجلسة نائباً عن رئيس الشركة الجيولوجي طاهر الزفزاف المهندس سمير سيزوستريس مساعد العمليات والمهندس أحمد فوزى مساعد رئيس الشركة للمشروعات والمهندسة ايمان الجمل مدير عام السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والمهندسة ريهام الشافعى رئيس قسم حماية البيئة والمهندس ايمن عبد البارى مدير عام حماية البيئة بهيئة البترول 
والمهندس على صبرى مدير عام السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والمهندسة الشيماء محمد مدير إدارة بادارة المشروعات والمهندس محمد يونس ادارة السلامة والصحة المهنية كما حضر المهندسة ريهام الشافعى من إدارة السلامة والصحة المهنية والدكتور كمال نوير الاستاذ بجامعة الاسكندرية، وممثلين عن جهاز شئون البيئة وجمعيات المجتمع المدني بمحافظة مطروح.
وتحدث المهندس سمير سيزوستريس عن خلو المشروع من اي ملوثات بيئية وان المنطقة الاي يقع بها ليست بجديدة ولكن يوجد بها عدد من شركات البترول، لكن زيادة في الآمان يتم طرح اي مشروع جديد للتقييم البيئي.
وقال المهندس علي صبري مدير عام السلامة والصحة المهنية ان الإطار القانونى والتشريعى للمشروع تم إعداد دراسة تقييم له لدراسة الأثرالبيئى وفقاً لتشريعات البيئية المصرية (القانون رقم4/1994 والمعدل بالقانون رقم9/2009 ولائحته التنفيذية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 338 لسنة1995 وأخر تعديل له بالقرر رقم 964 لسنة2015) وبما يتماشى مع سياسة الصحة والسلامة البيئة لشركة بدر الدين للبترول.

وصف المشروع:
تخطيط شركة بدر الدين للبترول لإنشاء وتشغيل مشروع جديد فى نطاق حقل  NEAG-2 بمنطقة إمتياو الشركة بشمال سيناء الصحراء الغربية ويتضمن المشروع تسهيلات إنتاج مبكر  Early Production Facilities  “NEAG 2 – EPF” بالإضافة إلى عدد 8 بور تبخير مبطنة بالكامل بمادة  PVC لتبخير المياة الناتجة عن تسهيلات الإنتاج كطريقة أمنة بيئياً للتخلص من المياة المصاحبة للإنتاج عن طريق تبخيرها بواسطة أشعة الشمس.
وستتولى شركة شلمبرجير  Schlumberger تنفيذ المشروع وتشغيله على أساس تأجيرى rental basis ، بموجب بنود العقد المبرم بين شركة بدر الدين للبترول وشركة شلمبرجير صاحبة الخبرة فى تصميم وتنفيذ العشرات من نظم الإنتاج المبكر EPF فى العديد من دول العالم خلال ما يزيد على 30 عام، وسيبدأ تشغيل تسهيلات الإنتاج المبكر NEAG 2 – EPF بمجرد إتمام إنشاء عدد 4 بورة تبخير بطاقة إجمالية 5000 برميل /يوم من المياة الناتجة من تسهيرت الإنتاج المبكر EPF ، بينما سيتم إنشاء باقى الوحدات لاحقاً إذا ما ثبتت الحاجة إلى إنشائها.
ومن المتوقع أن تستمر بور التبخير فى الخدمة لمدة تصل إلى 4 سنوات لحين إنتهاء الغرض منها وعندها سيتم إخراجها من الخدمة  phasing out  والقيام بالإجراءات الازمة لإجراء معالجة  remediation لإزالة إى أثار ناجمة عن تشغيلها.

-أسباب تنفيذ المشروع:
يهدف تنفيذ المشروع إلى حل المشكلات الأتية:-
-عدم قدرة التسهيلات الحالية على إستيعاب الكميات المتزايدة من المياة المصاحبة الناتجة من حقل  NEAG 2  مما يؤدى إلى خفض كمية الزيت المنتج من هذا الحقل.
-محدودية طاقة خط الأنابيب بين حقل NEAG 1 وحقل NEAG 2 وقدرها 16.5ألف برميل/يوم ،مما يحد من الطاقة الإنتاجية الفعلية لحقل  NEAG2 .

- موقع المشروع:
يقع المشروع المقترح بحقل "NEDA-2" الواقع في نطاق منطقة إمتياز شركة بدر الدين للبترول بالصحراء الغربية ، ويقع حقل "NEDA-2" بالجزء الشمالي من الصحراء الغربية ، حيث يقع المشروع المقترح على بعد 130 كم غرب القاهرة ، وعلى بعد حوالي 118 كم جنوب الاسكندرية ،وحوالي 100 كم غرب مدينة السادس من اكتوبر ، وحوالي 300 كم جنوب شرق مرسى مطروح والمنطقة المحيطة بموقع المشروع المقترح هي منطقة صحراوية تتميز بأنها مستوية بصفة عامة وبها بعض التلال ، وكثافة الغطاء النباتي قليلة بالمنطقة ، وتتمثل في أجزاء متقطعة من النباتات البرية والتي تتواجد بالأماكن المنخفضة نسبيا .
القسم الملخص التنفيذي :
وصف تسهيلات الإنتاج المبكر NEAG-2-EPF
هى تسهيلات لإنتاج الزيت ذات طاقة إنتاجية محدودة وتنشأ للبدء المبكر للإنتاج لحين الإنتهاء من عملية تخطيط وإنشاء وحدات دائمة لإنتاج الزيت بطاقة إنتاجية أكبر تتناسب مع الإحتياطيات المتوافرة بالحقل الذي تخدمه هذه التسهيلات .
وسيؤدي تشغيل تسهيلات الإنتاج المبكر EPF في توفير البيانات والمعلومات التي ستسهم في تحديد إتجاهات التنمية المستقبلية لمنطقة إمتياز الشركة ،بناء على المؤشرات التي يتم رصدها خلال فتره تشغيل تسهيلات الإنتاج المبكر EPF وتقدر الطاقة الإنتاجية للتسهيلات على النحو الموضح التالي :
الطاقة الإجمالية GROSS LiqUids: 28 ألف برميل / يوم .
المياه المصاحبة :10 آلاف برميل / يوم 
الغازات الناتجة : 3 مليون قدم مكعب / يوم .
4- البيئة الراهنة :
يقع المشروع المقترح بمنطقة إمتياز شركة بدر الدين للبترول بالجزء الشمالي من الصحراء الغربية في حقل NEAG-2 عند الإحداثيات الجغرافية السطحية المشار أليها أنفا ز 
وقد شهدت هذه المنطقة الكثير من مشاريع التنقيب عن البترول و أنشطة البترول والغاز التي قامت بتنفيذها العديد من الشركات النفطية والمنطقة المحيطة بموع المشوع المشسترك هي منطقة صحراوية تتميز بأنها مستوية بصفة عامة  و بها بعض التلال و سطح التربة يتكون من حجر جيري طباشيري ,رمال سليكاتية , و طمي , وطبقة رقيقة من دلوميت الحجر الجيري .
ونظرا للمناخ الصحراوي فإن منطقة المشروع فقيرة في الحياة الحيوانية والنباتية ,وتعتمد الحياة النباتية أساسا علي الأمطار التي قد تهطل مرة واحدة كل عدة سنوات , وكثافة الغطاء النباتي قليلة بالمنطقة , وتتمثل أنواع النباتات بالمنطقة في أجزاء متقطعة من النباتات البرية و التي تتواجد بالأماكن المنخفضة نسبيا .
وأكثر مايلفت الإنتباه في الوحدات الطبوغرافية لموائل الحيوانات هى أكوام الرمال حول الشجيرات مما يضيف كثيرا إلى التنوع الهيكلي لهذه الموائل ، وبالتالي يوفر المزيد  من الجحور والأعشاش للحيوانات والطيور .
وجميع الأنواع الموجودة هى طبيعية أي أن الإنسان لم يجلب أي منها للمنطقة ، كما لا توجد أي أدلة على أن الأنشطة المتعلقة بالبترول قد أثرت سلبيا عليها ، والأنواع المتواجدة في المنطقة هى من الأنواع المتواجدة في بقية المناطق في الصحراء الغربية .
5- الآثار البيئية وإجراءات التخفيف :
تم عمل تقييم  / تحليل للأثار البيئية كما هو موضح بالقسم رم 6 من هذه الدراسة ، شاملة الأثار الإيجابية والسلبية التي قد تنتج من المشروع المقترح أثناء مرحلتي الإنشاء والتشغيل ، ويعتمد تقييم الأثر البيئي على تصنيفها إلى أحد المستويات الخمسة الآتية : ( حرج - مرتفع - متوسط - منخفض - مهمل )





















أقرأ أيضا: ‎الوزراء : تعديل خطة تخفيف الأحمال لا يتضمن وقفاً لقطع الكهرباء

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟