للاعلان

Thu,09 May 2024

عثمان علام

بالأرقام : ٤٠٠ طن خسائر إحتراق خط البوتاجاز ب٢ مليون و٤٠ ألف جنيه .

بالأرقام : ٤٠٠ طن خسائر إحتراق خط البوتاجاز ب٢ مليون و٤٠ ألف جنيه .

الكاتب : عثمان علام |

08:15 am 16/04/2017

| متابعات

| 2275


أقرأ أيضا: تركيا توقع اتفاقاً طويل الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع إكسون موبيل

خالد النجار:

استطاعت وزارة البترول بمعاونة وزارتي الدفاع والداخلية فى السيطرة على انفجار خط البوتاجاز الذى احترق امس الاول على الطريق الدائرى عند نفق القطامية، وكانت وزارة البترول وقياداتها على قدر المسئولية، وتوجه المسئولون لموقع الحادث وتم على الفور بدء الاصلاح عقب عمليات التبريد التى اعقبت اطفاء الحريق .

وتابع المهندس طارق الملا وزير البترول الحادث لحظة بلحظة حتى الاستعداد لبدء التشغيل ،    

وعلمت المستقبل البترولى انه تم الانتهاء منذ قليل أعمال إصلاح خط البوتاجاز التابع لشركة انابيب البترول القادم من السويس والمار بمدينة القاهرة الجديدة...وسيتم في تمام الساعة الحادية عشر بتوقيت القاهرة البدء في ضخ البوتاجاز الى مستودع بتروجاس بالقطامية.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها المستقبل البترولي فإن خط البوتاجاز قادم من محافظة السويس بقطر ١٠ بوصه و يضخ البوتاجاز مابين القطامية ومسطرد،  بمعدل ٧٠ طن في الساعة ، وسيتم فور التشغيل تحويل مسار الضخ من مسطرد الى القطامية.

وحسب التقديرات فإن الكميات المحترقة من البوتاجاز فى الحادث تقدر ب٤٠٠ طن ، وقد نشبت النيران في الخط في تمام الساعة الحادية عشر و٤٠ دقيقة ظهراً يوم السبت، واستمرت النار مشتعلة حتى الساعة الرابعة ، واذا ماتم حساب ال٤٠٠ طن في عدد الساعات ، ثم في عدد الاسطوانات سيكون الناتج ٢ مليون و٤٠ الف جنيه خسائر ، بخلاف اعمال الاصلاح.

 وزارة الاسكان هي المتهم الاول في هذه الكارثة، حيث تتجاهل الهيئات الحكومية الخرائط اثناء عملها وهو مايؤدي لوقوع كوارث، حيث يمتلك مركز معلومات محافظة القاهرة كافة الخرائط الموضح فيها شبكة خطوط الانابيب ورغم ذلك لايستعين احد بها اثناء عمليات الحفر والبناء والتشييد. 

وقد اصدرت وزارة البترول بيان منذ قليل وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه تم مساء اليوم الانتهاء من إصلاح خط أنابيب بوتاجاز القطامية الذى تعرض للاحتراق أمس وذلك بعد نجاح شركة أنابيب البترول فى إصلاح الخط واستبدال الجزء التالف فى أقل من 24 ساعة ، وجارى حالياً الانتهاء من تجارب التشغيل تمهيداً لعودة تشغيل الخط بكامل طاقته فى أقرب وقت.

أقرأ أيضا: وفاة رئيس شركة الوادى الجديد للثروة المعدنية ماهر الحداد

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟