للاعلان

Thu,02 May 2024

عثمان علام

ماذا تعرف عن الكلب ذو الأرجل الستة الذي اتخذته Eni شعار لها ؟ (1)

ماذا تعرف عن الكلب ذو الأرجل الستة الذي اتخذته Eni شعار لها ؟ (1)

الكاتب : عمر علام |

07:59 am 05/04/2021

| متابعات

| 3585


أقرأ أيضا: خلود بسيوني تتسلم عملها مدير عام في شركتها

ماهي قصة الكلب ذو الستة ارجل الذي اتخذته شركة ايني شعار لها ؟ وعن ماذا يعبر هذا الشعار ؟

ربما يجهل الكثيرون الشعارات التي تضعها الشركات علامة لها ، ومنها شعار شركة إيني الايطالية الرائدة في مجال البترول والغاز ، الذي نتعرف عليه في هذه الحلقة .
الكلب ذو الأرجل الستة:-
كان الكلب ذو الستة أرجل هو شعار ايني منذ تأسيس الشركة وتطورها وتطور شعارها هو رحلة إلى قلب إيني.
لقد تم إجراء مسابقه مفتوحه لتصميم شعار :

وكان لتوجهات إيمان إنريكو ماتي الكبير بإيطاليا وثقته في الطاقة والموارد الطبيعية للبلاد ، أولاً في حقول النفط ثم في احتياطيات الغاز ، هي قصة سمعها الكثيرون ومع ذلك ، لا يقل أهمية عن إيمانه بالقدرات الإبداعية للقوى العاملة الإيطالية. 

أراد مؤسس Eni استخدام مسابقة للأفكار ، مفتوحة للجميع في إيطاليا ويتم الترويج لها في مجلة Domus ، لتصميم شعار ، ومن هذا النداء العام ولد الكلب ذو الأرجل الستة وكان من المفترض في البداية أن يمثل فقط بنزين ماركة Agip's Supercortemaggior
 ، إلا أن شعبيته تعني أنه أصبح رمزًا لشركة Eni نفسها. الكلب ذو الأرجل الستة هو الصديق المخلص للرجل ذي الأربع عجلات. بحيث يصبح شعار البنزين شعارًا لإيطاليا بأكملها

وانطلقت المسابقة في عام 1952 ، وركزت على الحملة الإعلانية لاثنين من منتجات Agip الرئيسية: البنزين Supercortemaggiore والغاز الطبيعي Agipgas . سيصمم الفائز لوحتين إعلانيتين على جانب الطريق وشعارين ومضخة بنزين. 

كانت المسابقة مفتوحة للجميع في إيطاليا في محاولة لإيصال رسالة ثقة وانفتاح لجميع السكان ، وكان مجموع جوائزها الإجمالية 10 ملايين ليرة ، أي ما يعادل 160 ألف يورو تقريبًا. جعلت شخصيات بارزة من عالم الفن والاتصالات حتى لجنة التحكيم، بما في ذلك الرسام ماريو سيروني و جيو بونتي ، واحدة من أكثر المعماريين شهرة في إيطاليا.

كانت الاستجابة مذهلة. تم تقديم أكثر من 4000 رسم تخطيطي واستغرق الأمر 14 اجتماعًا للجنة التحكيم لتحديد الفائز. إلى جانب الرسامين الهواة وفناني الجرافيك الذين قدموا مشاركات ، كان هناك بعض الأسماء الكبيرة في الفن والإبداع الإيطالي في فترة ما بعد الحرب بما في ذلك Armando Testa و Fortunato Depero و Marcello Nizzoli .

في سبتمبر 1952 ، اختارت اللجنة الفائز هو لويجي بروجيني ، وهو نحات إيطالي مهم عاش في المنفى في باريس وسويسرا خلال السنوات الفاشية.  الكلب ذو الستة أرجل كان ينظر إليه على أنه التوليف البصري للقوة والطاقة والتفاؤل الذي قد يقود المعجزة الاقتصادية في إيطاليا. كان إنريكو ماتي نفسه من أشد المعجبين بالشعار - وأخذت إيطاليا هذا الرمز بحرارة. استدعى الحيوان المستحيل ذو الأرجل الستة إلى الذهن خيميرا الأساطير القديمة وسرعان ما أصبح مألوفًا في جميع أنحاء البلاد.

رمزا للازدهار الاقتصادي العالمي

قدم Broggini تصميمه تحت اسم Giuseppe Guzzi ، حيث كان لديه شيء من النفور الفكري من وضع اسمه على منتج ترويجي أو تجاري. على الرغم من أن الهوية الحقيقية للفنان كانت معروفة لدى البعض ، إلا أن ابنه لم يؤكدها رسميًا إلا بعد موته عام ١٩٨٣.
لم يمض وقت طويل خلال سنوات ازدهار إيطاليا حتى أصبح الكلب ذو الأرجل الستة  رمزًا يعلن لزوار إيطاليا شيئين: محطات الوقود والمقاهي المصاحبة عالية الجودة التي تعرض المكونات الإيطالية. مع نمو إيني ، وتوسعها خارج إيطاليا إلى إفريقيا والشرق الأوسط ، انتقل الجيولوجيون والمهندسون والحفارون والفنيون مع عائلاتهم إلى مصر وإيران وليبيا وتونس. أينما ذهبوا ، كان الكلب المألوف ذو الأرجل الستة يطير فوقهم كل يوم على سارية العلم في المنصات وحقول النفط ، ليصبح رمزًا موحدًا لرجال ونساء إيني وشغفهم المشترك للتغلب على التحديات وجعل شركة إيطالية لاعبًا عالميًا. 

السبعينيات والثمانينيات: 

إعادة تصميم بوب نوردا عام 1972 بعد وفاة ماتي في عام 1962 ، بدأت إيني عملية مراجعة داخلية ، بالنظر بشكل خاص إلى الطريقة التي قدمت بها نفسها داخل إيطاليا والعالم. 

كان من المهم إظهار أن إيني لم تكن مجرد وقود للسيارات ، بل كانت شركة إيطالية كبرى تتمتع بحساسية اجتماعية وثقافية قوية ومهمة لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات. لخص بوب نوردا ، المصمم الذي أشرف على عمليتي إعادة تصميم للكلب ذي الأرجل الستة ، في عام 1972 ومرة ​​أخرى في عام 1998 ، الأمر قائلاً: "كانت المخاطرة أن كل شيء تفوح منه رائحة البترول".

كانت الرغبة في التحديث قوية جدًا لدرجة أن مشروع إعادة التصميم الأول تضمن في البداية إنشاء شعار جديد تمامًا وصورة جماعية منسقة . تم تكليف Studio Grafico Unimark و Noorda بهذه المهمة في عام 1972. ولكن بدراسة الشعار وكيف تم فهمه ، أدرك الفريق أن الكلب كان متجذرًا بعمق في الخيال الإيطالي الجماعي. 

تم التخلي عن خطة البحث عن صورة جديدة لتحل محل الكلب ذي الستة أرجل وتقرر بدلاً من ذلك توحيد الصورة الحالية واختيار الألوان والأشكال والخلفيات لتسهيل استخدام الشعار في الإعلانات والتأكد من التعرف عليه على الفور.
هوية مؤسسية جديدة

اعتمدت جميع شركات المجموعة الصورة الجديدة على الفور ، مما عزز إحساسهم بوحدة الهدف. لقد كانت هوية مؤسسية موحدة بلورت أخيرًا روح ماتي الرائدة في صورة واحدة. إلى جانب الكلب ، الذي أصبح الآن أقصر ومحاط بخلفية صفراء ، ظهر اسم الشركة بحرف "E". أوضح نوردا أن شكل الشعار نفسه يحاكي شكل الكلب ذي الأرجل الستة ، وكانت النقطة الحمراء في الحرف `` i '' تشبه اللهب. لم يعد شعار الشركة رمزًا عاديًا ، بل كان اسمًا مناسبًا - وهو قرار من شأنه زيادة الوعي بهوية شركة Eni الشاملة.

والى حلقة قادمة بإذن الله

أقرأ أيضا: الاحتياطي الفيدرالي يثبت الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بـ2024

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟