للاعلان

Fri,17 May 2024

عثمان علام

موظف بهيئة البترول يحصل على الدكتوراة في"تطوير المركبات لإزالة بقع الزيت".

موظف بهيئة البترول يحصل على الدكتوراة في"تطوير المركبات لإزالة بقع الزيت".

الكاتب : عثمان علام |

07:53 am 16/03/2017

| متابعات

| 2313


أقرأ أيضا: الذهب يتجه لتسجيل ثاني مكاسب أسبوعية على التوالي

حصل الباحث أحمد عبد الواحد علي والذي يشغل وظيفة رئيس قسم بنيابة التكرير والتصنيع بهيئة البترول على درجة الدكتوراة من كلية العلوم جامعة الازهر بالقاهرة. 

، وكانت الرسالة تحت عنوان " development of some bio-based graft copolemers for oil spill removal" 

وتشكلت لجنة الإشراف من اﻻستاذ الدكتور يسري عمار - استاذ الكيمياء العضوية - كلية العلوم - جامعة الأزهر. 

اﻻستاذ الدكتور محمد سمير محي الدين استاذ البوليمرات بمدينة أبحاث الإسكندرية.

وتكونت لجنة التحكيم من : 

اﻻستاذ الدكتور يسري عمار  مشرفاً ،والاستاذ الدكتور أحمد عبد المجيد شهاب عضواً والاستاذ الدكتور عماد علي سليمان  عضواً.

وتتلخص رسالة الدكتوراة التي  تحمل عنوان (تطوير بعض المركبات الحيوية المطعمة بالبوليمرات لإزالة بقع الزيت)

                                                                    حيث يقول الباحث : ،تم تحضير مواد جديدة منخفضة التكلفة مازة للزيت مبنية على تطعيم الكيتوزان وإثنين من مشتقاته وتم توصيفها وتقييمها بنجاح.


وتتكون هذه الرسالة من ثلاثة فصول رئيسية:

الفصل الأول: "المقدمة" ويركز هذا الباب على تقديم مسح مرجعي عن عن الكيتوزان وتحضيره، خصائصه وطرق معالجته وتطبيقاته، واضافة إلى ذلك، التقنيات المختلفة المستخدمة لإزالة التسرب النفطي تم سردها أيضا في هذا الفصل.

الفصل الثاني: "التجارب والمواد المستخدمة"وفيه تم سرد المواد والطرق المعملية المختلفة والتقنيات المستخدمة فى عمليات الحضير والتوصيف والتقييم.

الفصل الثالث: "النتائج والشرح" ويحتوى على النتائج التي تم الحصول عليها والتفسيرات المقترحة، وتم عرض النتائج  في أربعة أجزاء تحت العناوين التالية:

•الجزء الأول: تحضير وتوصيف الكيتوزان ومشتقاته ( الأميناتيد كيتوزان) و(النونانيل كيتوزان).

•الجزء الثانى: تحضير وتوصيف الكيتوزان المطعم ببولى بيوتيل أكريليت وتقييمه فى إزالة بقع الزيت البترولية.

•الجزء الثالث: تحضير وتوصيف أمينيتد كيتوزان المطعم ببولى بيوتيل أكريليت وتقييمه فى إزالة بقع الزيت البترولية.

 •الجزء الرابع: تحضير وتوصيف النونانيل كيتوزان المطعم ببولى بيوتيل أكريليت وتقييمه فى إزالة بقع الزيت البترولية.

وتحت كل عنوان نوقشت المواضيع المختلفة المتعلقة بعمليات التحضير والتوصيف وأخيرا تم تقييم المواد المطورة المازة للزيت.


·تم تحضير الكيتوزان من مخلفات قشر الجمبرى البحرية وإضافة إلى ذلك، تم تحضير اثنين من مشتقات الكيتوزان المختلفة (أميناتيد كيتوزان ونونانيل كيتوزان) وتم إثبات الشكل الكيمائى  والثبات الحراري والتغيرات المورفولوجية باستخدام بواسطه التحليل الطيفى بإستخدام الأشعة تحت الحمراء ، التحليل الكمى الحرارى والميكروسكوب الإلكترونى المساح.

·أظهرت النتائج أن أقصى سعة للتبادل الأيوني تم تسجيلها كانت في حالة الأمينيتد كيتوزان (7.6 ملل/ جرام مكافئ)، في حين أن أقل قيمة تم تسجيلها فى حالة  النونانيل كيتوزان (2.5 ملل / جرام مكافئ. (

·9٪ فقط من الماء تم امتصاصها بالنونانيل كيتوزان مقارنة مع 250.7٪، 360٪ باستخدام الكيتوزان والأميناتيد كيتوزان على التوالي.

·تم تطعيم الكيتوزان (CS) ومشتقاته مع تركيزين مختلفين من مونمر البيوتيل أكريليت (ButA) باستخدام عملية البلمرة بواسطة الشقوق الحرة. وتم استخدام اجهزة التوصيف المختلفة للتعرف على الأشكال الكيميائية الناتجة.

·ولقد وجد أن نسبة التطعيم (% (GP زادت من 71.6٪ إلى 91.3٪ مع زيادة كمية البيوتيل أكريليت في حالة  الكيتوزان المطعم ببولى بيوتيل أكريليت ، وايضا زادت من 77٪ إلى 93.5٪ في حالة   الأمينيتد كيتوزان المطعم ببولى بيوتيل اكريليت ، ومن 68٪ إلى 88.5٪ في حالة النونانيل كيتوزان المطعم ببولى بيوتيل اكريليت.

·وجد أيضا أن الثبات الحرارى للبوليمرات المحضرة تحسن بدرجة كبيرة بعد عملية التطعيم.

·ومن خلال قياس زوايا التماس للقطرة وجد ان الكيتوزان المطعم ببولى بيوتيل أكريليت سجل أعلى قيم لقطرة الماء (الكاره للماء) 131⁰، 116⁰ مقارنة بالكيتوزان (80⁰)، اما فى حالة المحب لقطرة للزيت كانت 33⁰، 42⁰ مقارنة  بلكيتوزان120⁰.


سجل الأمينيتد كيتوزان المطعم ببولى بيوتيل اكريليت الكاره للماء قيم 105⁰، 115⁰ مقارنة بالأمينيتد كيتوزان (52⁰)، اما فى حالة المحب لقطرة للزيت كانت45⁰، 28⁰ مقارنة  بالأمينيتد كيتوزان 82⁰.

في حين أن النونانيل كيتوزان المطعم ببولى بيوتيل اكريليت سجل أقصى قيم كرها للماء 134⁰،  130⁰ بالمقارنة مع النونانيل كيتوزان (127⁰)، اما فى حالة المحب لقطرة للزيت كانت 31⁰، 33⁰ بالمقارنة مع النونانيل كيتوزان 36⁰.

·علاوة على ذلك، تم أيضا تقييم عملية امتزاز بقع الزيت البترولية تحت ظروف بيئية مختلفة لمياة البحر مثل: نوع الزيت وكميته، وكمية المادة االتى تمتز الزيت،  زمن الامتزاز، سرعة التقليب (لمحاكاة سرعة موجة البحر) ، ودرجة حرارة وسط الإمتزاز.

 •أظهرت النتائج أن نسبة امتزاز الزيت (٪) لجميع البوليمرات المطعمة تميل إلى الزيادة بزيادة لزوجة الزيت حيث أن أعلى امتزاز كان فى حالة زيت البترول الثقيل ثم زيت البترول الخفيف ثم زيت موبيل 1 ثم زيت الغاز. حيث تم تراوح الإمتزاز (٪) في حالة أعلى لزوجة (زيت البترول الثقيل) من  78٪ إلى 92٪ مقارنة مع زيت الغاز (أقل لزوجة) حيث تراوحت بين 44٪ إلى  66٪ لجميع البوليمرات المطعمة محل الدراسة .   

•أقصى امتزاز للزيت (٪) تم تسجيله عند ثبوت كلا من زمن الامتزاز 180 دقيقة باستخدام 0.1جرام من المادة المازة للزيت و5 جرام من الزيت الثقيل وسرعة التقليب 100 لفة فى الدقيقة ودرجة حرارة وسط الامتزاز 30 درجة سليزيوس كانت النتائج كالتالى:

في حالة الكيتوزان المطعم ببولى بيوتيل اكريليت: 78٪ مقابل 33٪ للكيتوزان الغير مطعم.

في حالة  الأمينيتيد كيتوزان المطعم ببولى بيوتيل اكريليت: 84٪ مقابل 37٪ للأمينيتيد كيتوزان الغير مطعم 

§ في حالة  النونانيل كيتوزان المطعم ببولى بيوتيل اكريليت: 92٪ مقابل 43٪ النونانيل كيتوزان الغير مطعم

•فقط 0.1 جرام من النونانيل كيتوزان المطعم ببولى بيوتيل اكريليت كانت كافية للوصول إلى 92% من نسبة امتزازالزيت الخام الثقيل. بينما  0.3 جرام  و 0.5 جرام  من الأمينيتد كيتوزان المطعم ببولى بيوتيل اكريليت والكيتوزان المطعم ببولى بيوتيل اكريليت على التوالي تم استخدامهما للوصول إلى نفس نسبة الامتزاز عند نفس الظروف.

·أيضا وجد أن النونانيل كيتوزان المطعم ببولى بيوتيل اكريليت إمتزما يقرب من 78% من الزيت الخام الثقيل فى زمن قدره 60 دقيقة بينما نفس القيمة تم امتزازها بواسطة الأمينيتد كيتوزان المطعم والكيتوزان المطعم فى زمن قدره 120و180 دقيقة على التوالى.

·كما أن النونانيل كيتوزان المطعم ببولى بيوتيل اكريليت استمر فى الامتزاز بعد زمن 180 دقيقة من الزمن الإبتدائى ووصل إلى أعلى نسبة امتزاز 100% بعد مرور 240 دقيقه. فى حين أن الأمينيتد كيتوزان المطعم والكيتوزان المطعم حدث لهما عملية انفصال للزيت بعد زمن 180 دقيقة.

·أخيرا , بناءا على النتائج التى تم الحصول عليها يمكن ان نستنتج أن البوليمرات المطورة المطعمة التى تم تحضيرها يمكن أن تستخدم كمواد مازة للزيت قليلة التكلفة فى تقنيات ازالة بقع الزيت البترولية الثقيلة من مياه البحار.


 

أقرأ أيضا: إيطاليا تخفض حصتها في إيني وتجمع 1.5 مليار دولار

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟