للاعلان

Fri,17 May 2024

عثمان علام

القابضة الكيماوية تضخ 2.5 مليون دولار في مشروع جديد بشركة المكس للملاحات

القابضة الكيماوية تضخ 2.5 مليون دولار في مشروع جديد بشركة المكس للملاحات

09:23 pm 08/09/2019

| تعدين وكيماويات

| 2189


أقرأ أيضا: الذهب يتجه لتسجيل ثاني مكاسب أسبوعية على التوالي

كشف وليد الرشيدي، نائب رئيس الشركة القابضة الكيماوية، عن ضخ 2.5 مليون دولار لمشروع جديد بشركة المكس للملاحات، يتضمن استخلاص ملح البرومين وكلوريد الماغنسيوم بطريقة أكثر سلامة تهدف إلى الحفاظ على البيئة.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، تستغرق كل مرحلة حوالي 7 أشهر، على أن تبدأ المرحلة الأولى للمشروع خلال شهر أكتوبر القادم.

وأضاف أنه جارٍ متابعة وتطوير العديد من المشروعات الأخرى، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع كيما، والتي كانت تهدف إلى رفع إنتاج الأمونيا واليوريا، وستبدأ خلال الأسبوع الجاري مرحل التشغيل الفعلي للمشروع وذلك نظير تكلفة استثمارية بلغت حوالي 12 مليار جنيه.

مفاوضات حول بعض المشروعات بشركتي راكتا للورق والنقل والهندسة

وتابع: هناك عدد من المفاوضات حول بعض المشروعات منها شركة راكتا للورق وهو مشروع خاص بإعادة تأهيل وتطوير ماكينات الورق بحيث تصبح الشركة قادرة على تقليل الفجوة في معدلات الاستهلاك المحلي لإنتاج الورق، ومن ثم تتحول الشركة إلى تحقيق الربحية، هذا بالإضافة إلى مشروع جديد خاص بإنتاج الإطارات في شركة النقل والهندسة ولكن لم تتم الترسية حتى الآن.

ولفت إلى أن شركة الدلتا والنصر للأسمدة، والتي تمتلك فيهم القابضة الكيماوية حصة تتراوح ما بين 10 إلى 15%، بالشراكة مع بنشمارك وهي شركة مصرية أمريكية، حيث يجري تنفيذ مشروع لإنتاج الأمونيا.

خطط وحوافز للمصدرين لتعزيز قطاع الصادرات بالشرقية للدخان

وعن الشركة الشرقية للدخان، قال نائب رئيس الشركة القابضة الكيماوية إن نصيب قطاع التصدير بالشركة الشرقية متواضع للغاية، ولذلك يتم حاليًا وضع حوافز للمصدرين مع بحث ودراسة فتح أسواق جديدة لتعزيز إيرادات هذا القطاع.

وعول الرشيدي على أن القابضة الكيماوية تسعى لتلبية كافة احتياجات شركاتها التابعة لا سيما فيما يخص عمليات التطوير والتحديث، وذلك بالتعاون مع شركات استشارية محلية وأجنبية على حد سواء.

وتتبنى الشركة القابضة الكيماوية خطة استثمارية تبلغ تكلفتها حوالي 4 مليارات جنيه متمثلين في إنشاء مشاريع جديدة أو تطوير شركات قائمة بالفعل.

وتسير الشركة القابضة الكيماوية بشكل منتظم ودوري، وذلك من خلال عدة طرق منها مبادلة الأراضي، حيث تمتلك الشركة حوالي 80 قطعة أرض أصول غير مستغلة، يتم استغلالهم في شكل مبادلات مقابل مديونيات أو في شكل بيع حتى يتم استخدامها في عمليات استثمارية تتبناها القابضة الكيماوية.

وأوضح في تصريحات سابقه له، أن حجم مديونيات الشركات التابعة للقابضة الكيماوية تتراوح ما بين 7.5 إلى 8 مليار جنيه ، منها 7 مليار جنيه للغاز ومليار جنيه للكهرباء، ولكن يوجد العديد من القضايا المتبادلة بين الشركة وبعض شركات توزيع الكهرباء، لخفض هذه المديونيات, ومن المقرر تسوية هذه المديونيات خلال الفترات المقبلة.

أقرأ أيضا: إيطاليا تخفض حصتها في إيني وتجمع 1.5 مليار دولار

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟