للاعلان

Sun,05 May 2024

عثمان علام

حصري: تعرف على نتائج أعمال الجمعية العامة لشركة ابسكو

حصري: تعرف على نتائج أعمال الجمعية العامة لشركة ابسكو

الكاتب : عثمان علام |

12:28 am 29/03/2018

| بترول

| 1492


أقرأ أيضا: الهجرة" تكشف قيمة أوامر دفع المستفيدين من مبادرة "سيارات المصريين بالخارج"

تحت رعاية معالي وزير البترول والثروة المعدنية السيد المهندس طارق المُلا انعقدت اليوم الجمعية العامة لشركة ابسكو...واكد رئيس الشركة ان ابسكو شاركت فى العديد من الفاعليات المرتبطة بالسلامة والصحة المهنية والتى من ضمنها يوم السلامة Safety day في 31 ديسمبر 2017 بشركة بترول خليج السويس (جابكو) حرصا من الإدارة التنفيذية بالشركة للحفاظ على العنصر البشرى بإعتباره الثروة الحقيقة للشركة وكذلك ما تملكه الشركة من أصول بناءاً على توجيهات السيد المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول  
وجاءت مؤشرات الجمعية العامة لتلقي الضوء على ماتم انجازه خلال العام2017 كالاتي:-
*تحديث سياسات السلامة والصحة المهنية لتتواكب مع المعايير الحالية.
*تحديث خطة الدفاع المدني والحريق.
*تشكيل لجنة لمتابعة الإصابات والحوادث للعاملين بالمواقع الخارجية.
*تحديث سياسة الشركة في مجال عقود التغذية (الهايچين)وكذا عقود نقل الزيت والخام والمياة وتم تطبيقها بأنشطة الشركة.
تم تدريب ما يعادل 25% من قوة المركز الرئيسي على دورة الإطفاء ومكافحة الحريق ودورة الإسعافات الأولية.
أما فيما يخص إصابات العمل للعاملين الملحقين على الشركات فيتم التنسيق مع الشركات والجهات المعنية المختصة لحين الإجراءات المتبعة فى هذا الشأن.
بلغ عدد الساعات الأمنة للشركة بالمركز الرئيسي عدد 5603 ساعة امنة.
أولاً :- ملامح أنشطة الشركة خلال العام المالي 2017 :
قامت الشركة بتقديم خدمتها إلى 79 شركة من شركات قطاع البترول (الهيئة_3شركة قابضة - 10 شركة قطاع عام - 33 شركة قطاع مشترك - 28 شركة قطاع إستثماري - 1 اجنبى) بالإضافة إلى الأفراد الخارجين بإجمالى وبلغت إيرادات الأنشطة (2.427) مليار جنية مقابل (1.427) مليار جنية عام 2016 أى بنسبة تطور في حجم الأعمال بلغت (43%) .
1- نشاط تقديم الخدمات الفنية والغير فنية:-
تم تقديم هذه الخدمة بعدد 15679 عامل لعدد (44) شركة (الهيئة - 2 شركة قابضة - 3 شركة قطاع عام - 28 شركة قطاع مشترك - 10 شركة قطاع إستثماري ) بإجمالي إيرادات بلغت (1.646) مليار جنية .
مقابل (1.191) مليار جنية عام 2016 أى بنسبة تطور بلغت 38%.
2- نشاط التغذية
تقديم هذه الخدمة لعدد (9) شركة (8 شركات قطاع مشترك - 1قطاع عام ) يإجمالي حجم أعمال (260.5) جنية مقابل (158) مليون جنية عام 2016 أى بنسبة تطور بلغت 65%.
10- أعمال المباني (المقاولات العامة - التشطيبات المعمارية ):
- تم التعامل مع (4)شركة (3قطاع مشترك - 1 قطاع عام ) بالإضافة إلى توافر هذه الخدمة لجهات خارجية أخرى وبلغ إجمالي حجم الأعمال (3,6) مليون جنيه .
- مقابل 2,3 مليون جنيه عام 2016 أي بنسبة تطور بلغت 57% .. علما بأنه تم الإنتهاء من قيد الشركة لدى الإتحاد العام لمقاولي التشييد والبناء والأعمال التكميلية التخصصية (التشطيبات المعمارية ) بالفئة الخامسة وكذا أعمال المقاولات (المباني المتكاملة) بالفئة السابعة .
11- توريد مواد البناء (نشاط الأسمنت ): 
- تم التعامل مع 2 شركة قطاع عام وشركة قطاع استثمار وجهات خارجية أخرى وبلغ حجم الأعمال (369) الف جنيه مقابل 7,4 مليون جنيه عام 2016 وذلك لإنخفاض الطلب مع أسمنت العريش للظروف الأمنية التي تمر بها البلاد .
12- نشاط السلع المعمرة :
تم تقديم هذه الخدمة للأفراد العاملين بالشركة والمواقع الخارجية وبلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمة 814 فرد وبحجم الأعمال مبلغ 9,7 مليون جنيه .
-مقابل 6,7 مليون جنيه عام2016 أي بنسبة تطور بلغت 45%.
- ومن الجدير بالذكر أنه تم إفتتاح معرضين للسلع المعمرة في كل من شركة أسيوط وعموم منطقة الصعيد وكذا شركة جاسكو بالقاهرة بحجم أعمال تقريبي50 مليون جنيه سيتم ظهور أثرها خلال العام 2018.
13- الأنشطة المستحدثة :
وإستكمالا في السير في ضوء توصيات الهيئة المصرية العامة للبترول وأيضا ما تضمنه القرار رقم(11) من قرار الجمعية العامة العادية للشركة السابق إنعقادها في 2016/3/31 والذي جاء من ضمنه " عدم الإعتماد على نشاط واحد .. بل الإستفادة من أنشطة الشركة المختلفة وسوف تقوم الوزارة والهيئة بدعم الشركة قدر الإمكان "وتفهما من الإدارة التنفيذية بالشركة لحجم المسئولية الملقاة على كاهلها وتنمية مواردها وتفعيل ما جاء من نظم عديدة بالنظام الأساسي لها ، خصوصا تلك المتعلقة بالخدمات المساندة لعمليات البحث والإستكشاف وكذلك الخدمات البترولية المساندة لإنتاج وتكرير البترول وكافة ما يتعلق بالتسويق وأعمال الصيانة.
ثانيا:- التنمية البشرية :
1- العمالة :
 إجمالي عدد العاملين بالمركز الرئيسي 1166 عامل لعام 2017 مقابل 1218 عامل لعام 2016 وبلغ إجمالي عدد العاملين بالمواقع الخارجية 15679 عامل لعام 2017 مقابل 15829 لعام 2016 كما تم تثبيت عدد 239 عامل منهم خلال 2017 ومتبقي 145 عامل من العمالة المؤقتة سيتم تثبيتهم تباعا طبقا للائحة .
وجدير بالذكر أنه تم :- 
- تخفيض العاملين بالمركز الرئيسي بعدد 18 عامل بإعاراتهم للشركات الشقيقة نظرا لحاجة العمل بها، وتحميل تكلفة عدد 22 مشرف على الشركات الشيقة نظرا لطبيعة عملهم العمل المرتبطة بمواقعها ونقل عدد 40 عامل من المركز الرئيسي إلى الشركات الشقيقة خلال العام 2017.
مما أسهم في تخفيض المصروفات العمومية بمبلغ 9,6 مليون جنيه .
2- العلاج الطبي : 
- تتكفل الشركة بعلاج العاملين بالمركز الرئيسي وأسرهم، كما تم التنسيق مع الشركات الشقيقة من خلال العقود المبرمة بينها لعلاج أسر العاملين الملحقين بها بإجمالي عدد 10016 مشترك (رئيسي وشركات) ... وقد وافقت بعض الشركات على ذلك بعدد 6 شركات - الهيئة / جاسكو / بلاعيم / رشيد / الفنار / وادي السهل - وطبقا للائحة شركة ابسكو وجاري التنسيق مع باقي الشركات لإستكمال المنظومة .
ومن منطلق حرصنا على الإستقرار المعيشي للعاملين وأسرهم .. وافق مجلس الإدارة على إنشاء لائحة المساهمة في علاج العاملين بعد سن التقاعد والبدء بتطبيقها على العاملين بالمركز الرئيسي والتنسيق مع الشركات الشقيقة لتعميمها .
- ومن الجدير بالذكر بأن الرعاية الطبية للعاملين واسرهم تغطي عموم الجمهورية عن طريق :-
-35 مركز متخصص ومستشفة (ومنها مستشفى بتروجاس التي تغطي الأقاليم وكوكبة من مراكز التحاليل/ الأشعة/ العلاج الطبيعي - المشهود لها بالكفاءة والسمهة الطيبة .
- الصيدليات والتي لها فروع متعددة تتضمن بعضها (80) فرع للصيدلية الواحدة والتعاقد مع مرفق الإسعاف لعموم الجمهورية لسرعة تلبية الحالات الطارئة .
3- الأنظمة والمزايا :
تم تطبيق كافة الأنظمة والمزايا للعاملين المعينين بالمركز الرئيسي والعاملين الملحقين بالعمل في شركات القطاع المختلفة بناء على ما ورد باللائحة المطبقة في2011/3/1 وتشمل ( التأمين الجماعي - والمعاش التكيلي - ومكافأة نهاية الخدمة والتأمين الإدخاري )...وقد تم صرف مبلغ (14,50) مليون جنيه للمستحقين المشتركين في تلك الأنظمة خلال 2017.
4- التنظيم والتدريب :
قامت الشركة بإتاحة الفرصة للعاملين للحصول على العديد من الدورات التدريبية في مجالات مختلفة ( مالية/ إدارية/ مراجعة داخلية سلامة وصحة مهنية) لرفع مستوى كفاءة العاملين بالشركة باإضافة إلى الدورات التدريبية المتخصصة التي تمت داخل الشركة كما تم تطوير الهيكل التنظيمي للشركة لمقابلة متطلبات المرحلة الحالية من تفعيل الأنشطة والإتفاقيات المبرمة 
5- النشاط الإجتماعي: 
 
-قامت الشركة بتنظيم رحلات شتوية ومصايف استفاد منها العاملين واسرهم بالمركز الرئيس والهيئة وبعض الشركات ...وقد حاز ذلك على إستحسان جميع العاملين .
- الإشتراك في الأنشطة الترفيهية المتنوعة .
- كما يتم وبصفة دورية تنظيم يوم اليتيم بنجاح وكذلك الإحتفال بالمناسبات المتعددة والتي منها (عيد الأم / الأ/ المثالية/ تكريم أبناء العاملين المتفوقين ).
- تنظيم والإشتراك في: اليوم الرياضي للعاملين بالشركة /الدورات الرياضية للشركات بقطاع البترول/ دوري قطاع البترول بالدرجة الأولى للكرة الخماسية وحصوله على المركز الثالث بالدوري وأيضا على مستوى شركات مصر والثاني بدورة النقابة العامة للعاملين بالبترول .
- فريق الشركة للكرة الطائرة والذي يشارك بدوري قطاع البترول بالدرجة الأولى وحصوله على المركز الثالث بالدوري وأيضا على مستوى شركات مصر .
- تنظيم المساهمات الإجتماعية والدينية المتنوعة : حضانات وحج وعمره وحفظ القران الكريم... إلخ .
- تفعيل الأنشطة الثقافية وارياضية المختلفة :مسارح ومكتبات نوادي صحية وباقات فضائية ورياضية .
6- الإعاشة :
تم تحسين مستوى الإعاشة للعاملين التابعين لأبسكو الملحقين للعمل بشركات القطاع ويتم متابعة ذلك بإستمرار بالتنسيق مع الشركات الشقيقة .
7- المساهمة في الخدمات المجتمعية (التبرعات) :
قامت ابسكو بتقديم يد العون للعديد من المؤسسات المجتمعية على سبيل التبرع بمبلغ 107,090 جنيه إلى الجهات والمؤسسات الحكومية والخدمية الآتية :-صندوق تحيا مصر ومستشفى د/ يس عبد الغفار الخيري لأمراض الكبد ومستشفى الأورام بالصعيد - المعهد القومي للأورام واستكمال أعمال ث=الصيانة والتجهيزات للمركز الت×كنولوجي لخدمة المواطنين -التابع لحي مدينة نصر - والواقع ضمن الحيز الجغرافي للشركة .
ويلاحظ مما سبق أن الشركة قد حققت نسبة تطور في مجمل الربح للعام المالي المنتهي2017بأكثر من 43%.
وقد حضر من قيادات الشركة المحاسب طارق البدري مساعد رئيس الشركة للشئون الادارية ومصطفى هلال مساعد المالية...ومن اعضاء المجلس علاء حجازي وايمن حجازي وهشام نور الدين ومصطفى حسين وهشام علي حسن وعادل رجب

أقرأ أيضا: جابكو تبدأ في إنشاء مشروع للربط بين منصتي رأس العش وشُعب علي

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟