للاعلان

Tue,07 May 2024

عثمان علام

يارد بتروجت..قصة 36 عاماً من الإنجاز على أرضٍ مصرية.

يارد بتروجت..قصة 36 عاماً من الإنجاز على أرضٍ مصرية.

الكاتب : عثمان علام |

02:09 am 03/11/2017

| معرض الصور

| 2417


أقرأ أيضا: الكهرباء تعدل مواعيد تخفيف الأحمال خلال امتحانات الثانوية العامة


عثمان علام:
دائماً ليس من رأى كمن سمع، والذين يسمعون عن قطاع البترول وإنجازاته وكفاح العاملين فيه كثيرون، لكن قليل جداً من يرى ويرصد تلك الإنجازات.

وفي كافة أرجاء بتروجت تستشعر الأم في عيون البشر وهم يعملون، وكلما ذهبت شمالاً وجنوباً أو شرقاً وغرباً، أو سافرت إلى الخارج ترى كيف أن بتروجت هي ذلك البيت الكبير الذي يحنو على كافة الشركات، يعمل لغيره ومن أجل.
وفي طريقي وأنا أتجول داخل يارد بتروجت تعثرت خطواتي بالعديد من الإنجازات، لم أعرف إلى أين تذهب هذه المشروعات، كل الشركات داخل اليارد تتساوى...سواعد الشباب تواصل العمل ليل نهار، 24 ساعة العمل لا ينقطع، من ينظر إليهم وهم يعملون يستشعر الأمل للمستقبل، جيلاً وراء أخر تتراكم الخبرات وتكثر النجاحات.

كان في إستقبالنا المهندس جابر السيد المسئول عن يارد بتروجت، وعدد من قيادات اليارد والشباب، سعادة لا توصف وأنت ترى رجالاً يعملون لخدمة البلد، كلاً منهم يهمس في أذنك إن كنت محبط او متفائل" الخير قادم"، والرخاء سيعم، ما أحلى تلك الكلمات التي سمعتها ورأيتها وأنا أتحدث اليهم جميعاً، كلمات تعجز الكلمات نفسها عن وصف ماتحمله من معاني ورسائل.

36 سنة عمر اليارد:
وياردات التصنيع البحري بشركة بتروجت تأسست عام 1982، يعني  36 عاماً في خدمة مشروعات قطاع البترول المصري، وتمتلك بتروجت عدد 2 يارد تصنيع بحري لخدمة المشروعات البحرية لقطاع البترول المصري، الأول يارد المعدية ويقع غرب مدينة الإسكندرية وهو المسئول عن تنفيذ مشروعات حوض البحر الأبيض المتوسط و غرب افريقيا، والثاني يارد جبل الزيت ويقع شمال مدينة الغردقة لتنفيذ مشروعات البحر الأحمر و شرق أفريقيا.
ويارد المعدية هو قلعة صناعة المنشآت البحرية، وهو الاسم الذي يفضله معظم العاملين باليارد وتبلغ مساحته 50 ألف متر مسطح وخلال العقود التالية تم زيادة مساحة التصنيع على عدة مراحل لتصبح 230 ألف متر مسطح و بطاقة إنتاجية 20000 طن/ سنوياً خلال ال 4 عقود قامت الإدارة البحرية بالشركة بتنفيذ أكثر من 95 منصة بحرية بإجمالي وزن 155000 طن، وكذلك منشآت المياة العميقة التخصصية أكثر من 650 منشآة والتي تستخدم في استخراج الغاز من المياة العميقة بعمق حتى 1500 متر، وكذلك تصنيع العديد من المعدات الإستاتيكية حيث أن اليارد معتمد بالشهادات العالمية U-Stamp . نظراً للثقة العالمية بإمكانيات العنصر البشري المصري، وكذلك الإحترافية بتنفيذ الأعمال المتخصصة ،فقد تم إسناد أعمال تصنيع ال Cracking Heater ( أفران التكسير الحراري ) بتكنولوجيا شركة Lummus الأمريكية الخاص بمشروع إيثيدكو ليارد المعدية وذلك لوجود أعمال غير نمطية وكذلك أعمال لحامات لخامات متخصصة وكذلك لم يسبق تصنيع مثل هذه المنشأت خارج الولايات المتحدة الأمريكية .

ثقة العملاء:
ويارد المعدية رحلة نجاح تستحق الفخر لكافة المصريين وليس فقط لقطاع البترول، فقد استطاعت بسواعد أبنائها والخطط الإستراتيجية الإحترافية في كسب ثقة العملاء وكذلك تحقيق معدلات قياسية جديدة بمجالات السلامة و الجودة وكذلك البرامج الزمنية للتنفيذ، حيث توج هذا النجاح بعدد كبير من شهادات الشكر من كبرى الشركات العالمية مثلBG. BP. Eni. Shell وغيرهم و كذلك العديد من كبري شركات القطاع مثل بتروبل – جابكو - الفرعونية – البرلس للغاز- رشيد للبترول – الشركة العامة و غيرهم .

تطوير اليارد:
تم وضع خطة طموحة لتطوير الأصول والمعدات والعنصر البشري خلال الثلاث سنوات السابقة نظراً لوجود رؤية بضرورة تنفيذ حجم أعمال غير مسبوق تماشياً مع الخطة الإستراتيجية لقطاع البترول المصري لتحقيق الإكتفاء الذاتي من الغاز وتوفير العملة الصعبة وكذلك توفير المناخ المناسب للإستثمار، حيث تم إنشاء وتطوير ورش لتصنيع خامات ال CRA الخامات التخصصية تم تجهيز هذه الورش بأحدث الأدوات والمعدات، وتنفرد شركة بتروجت بإمتلاكها و كذلك وجود خطة ممنهجه لكيفيه تأهيل و تحقيق الإستفادة القصوى من العنصر البشري ليصبح نواة التطوير المجتمعي المحيط طبقاً و إستراتيجية قطاع البترول .

أعمال خارج مصر:
يارد المعدية شارك بمشروعات عملاقة خارج مصر، مثل مشروع تطوير حقول الخفجي المملوك لشركة عمليات الخفجي المشتركة بالسعودية، حيث شاركت بتروجت كإئتلاف يضم شركات القطاع المصري لتصميم و توريد و تصنيع 17 ألف طن داخل مصر و تركيب المصنعات داخل السعودية بمحافظة الخفجي علي حدود دولة الكويت، وكذلك تم الإنتهاء من تصنيع monopod لصالح شركة eni بالكونغو .

أعمال لا تنسى:
لقد شاركت بتروجت منذ بدء الألفينات في أعمال كثيرة ولا تنسى، حيث أستلم يارد المعدية طرد من خارج مصر ليتم تركيبه بالمياة العميقة بمنطقة إمتياز West Delta Deep Marine المملوكة لشركة البرلس للغاز تم خلال تواجده باليارد دراسة كافة مكوناته بواسطة مهندسي و مشرفي اليارد، وكذلك سبل تنفيذ الأعمال طبقاً والإماكانيات المتاحة في حينه بعد ذلك تم توجيه خطاب لشركة البرلس بإمكانية تنفيذ هذه الأعمال والذي قوبل بوجود مقاومة من المقاولين الرئيسين لعدم وجود سابقة الخبرة ولكن بدعم من قيادات القطاع تم إسناد أعمال تصنيع محطات التحكم بالخطوط البحرية PLETS ثم بعد ذلك ونظراً لتزايد الثقة تم إسناد أعمال تصنيع مجمعات الأبار Manifolds بكافة الأحجام والتصميمات وكذلك وصلات الربط البحرية مثل ال Jumpers و ال Spools ليصبح حالياً إسناد أي نشاط تصنيع منشأت مياة عميقة مرتبط دائما بإسم صنع في مصر  

شهادات اليارد:
ويارد بتروجت حاصل على آلاف الشهادات، ولا يمكن حصرها فما من شركة تداخلت معها بتروجت إلا ومنحتها شهادة تؤكد على تقنية ومهنية وتقدم هذا الصرح العملاق، ويكفي أن كل شهادة تحصل عليها الشركة تصب في قالب" صنع في مصر أولا ، ثم "صنع في بتروجت" .

الحلقة القادمة: المهندس جابر السيد يتحدث عن اليارد.














أقرأ أيضا: مجرد رأي…تنبؤات حكاوي علام في التغيير الوزاري

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟