للاعلان

Sun,27 Nov 2022

عثمان علام

الوزراء يعلن موعد طرح "وطنية" و"صافي" في البورصة

الوزراء يعلن موعد طرح "وطنية" و"صافي" في البورصة

08:18 pm 26/09/2022

| بنوك وبورصة

| 697


أقرأ أيضا: حدث في مثل هذا اليوم 26 نوفمبر 2022

الوزراء يعلن موعد طرح "وطنية" و"صافي" في البورصة

 

أعلن مجلس الوزراء المصري عن موعد طرح الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية"، والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية "صافي".

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم؛ لمتابعة إجراءات إعادة هيكلة عدد من الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية، استعداداً لطرح حصص منها في البورصة.


وخلال الاجتماع تم استعراض الخطوات التي تتم لإعادة هيكلة شركة "وطنية"، وشركة  "صافي"، التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية، تمهيداً لطرح حصص منهما بالبورصة، حيث تم استعراض نتائج الدراسات التي تستهدف تقييم تلك الأصول، وبحث الخيارات المتاحة في ضوء الأهداف المستقبلية لنشاط تلك الشركات، والعروض المقدمة من جانب المستثمرين الراغبين في المشاركة، بهدف الطرح قبل نهاية هذا العام.

 

و أكد رئيس الوزراء أن هذا الاجتماع يأتي في إطار استعراض الدراسات التي تتم حالياً باهتمام، فيما يخص طرح حصص من الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية في البورصة، تنفيذاً للتوجيهات الصادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بهذا الخصوص.

وتعمل مصر على طرح عدد من الشركات التابعة للجيش في البورصة المصرية من خلال صندوق مصر السيادي الذي يتولى عملية اختيار الأصول وهيكلتها، بهدف توسيع قاعدة المساهمين، وتعزيز الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية.

وحدد الصندوق ثلاث شركات أخرى مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية مرشحة للبيع لكنه لم يكشف حتى الآن عن أسمائها. وتعمل الشركات الثلاث في قطاعات الغذاء والسلع الاستهلاكية غير الغذائية والبتروكيماويات.

وشركة وطنية هي إحدى سلسلتين لمحطات بيع الوقود مملوكتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية. والشركة الأخرى هي "تشيل أوت" التي يملكها الجهاز بشكل منفصل من خلال فرعه الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية الطرق. فيما تعمل شركة صافي في إنتاج المياه المعبأة.

وبحسب تصريحات سابقة من المسؤولين في مصر فإنه من المقرر بيع ما بين 80 أو 90 بالمئة من شركة وطنية التي تدير حوالي 200 محطة، على أن يحتفظ الصندوق السيادي المصري بحصة تتراوح بين 10 و20 بالمئة.

أقرأ أيضا: مدبولي يستعرض مستجدات مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

التعليقات

أستطلاع الرأي