للاعلان

Fri,29 Mar 2024

عثمان علام

"شل" تستحوذ على منطقة امتياز بحرية تابعة لـ"إكسون موبيل" في مصر

"شل" تستحوذ على منطقة امتياز بحرية تابعة لـ"إكسون موبيل" في مصر

10:03 am 18/05/2022

| بترول

| 1938


أقرأ أيضا: أسعار الذهب تسجل أفضل أداء شهري في 3 سنوات

"شل" تستحوذ على منطقة امتياز بحرية تابعة لـ"إكسون موبيل" في مصر

وقعت شركة بي جي المحدودة، المملوكة بالكامل لشركة شل بي إل سي، اتفاقية مع شركة إكسون موبيل إيجيبت (أبستريم) ليمتد تقوم بموجبها شركة شل بالاستحواذ بشكل كامل على منطقة امتياز شمال شرق العامرية البحرية في دلتا النيل في البحر المتوسط والمعروفة باسم المنطقة 3 والتي تديرها إكسون موبيل.

وأوضح بيان الشركة اليوم، أنه مع استكمال عملية نقل الملكية تنتقل إدارة منطقة الامتياز لشركة شل، مشيرة إلى أن الاتفاقية تخضع لموافقة الجهات الحكومية والتنظيمية المعنية.

من جانبه، صرح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية بأن عملية الاستحواذ تؤكد حيوية وتنافسية قطاع النفط والغاز في مصر، خاصة وأن شركة شل لها تاريخ طويل من العمل في قطاع البترول والغاز المصري وتلعب دوراً في تطوير موارد النفط والغاز البحرية في مصر.

وعلى هامش الاتفاقية، أعرب المهندس خالد قاسم رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر عن خالص سعادته بإبرام تلك الاتفاقية المهمة، التي تؤكد التزام شل القوي تجاه مصر.

وأضاف: "أن تلك الاتفاقية تعزز من مركز الشركة في أنشطة الاستكشافات البحرية في مصر، كما تسهم في دعم استراتيجية الشركة الرامية إلى لعب دور محوري في مجال الغاز في السوق المصري".

وأوضح أن قرب منطقة الامتياز الجديدة من أصول الشركة الحالية ومناطق الاستكشاف الأخرى التي تمتلكها شركة شل في نفس المنطقة سيسهم في تسريع وتيرة طموحات الشركة في المناطق البحرية. وأضاف أن الشركة لديها خطة لحفر أول بئر في المنطقة الجديدة في أوائل عام 2023.

وتعد إضافة منطقة امتياز شمال شرق العامرية خطوة مهمة ومؤثرة نحو تحقيق استراتيجية النمو في مصر.

الجدير بالذكر أن شركة بي جي دلتا، المملوكة بالكامل لشركة شل، قد استحوذت على حقوق تشغيل منطقة امتياز شمال سيدي جابر (المنطقة 4) ومنطقة شمال الفنار (المنطقة 6) الواقعة غرب دلتا النيل في البحر المتوسط في عام 2020، وكان ذلك بالشراكة مع شركة PICL مصر المحدودة وقد تم الانتهاء من أعمال المسح السيزمي، وتقوم الشركة حالياً بتحليل البيانات لوضع برنامج الحفر.

أقرأ أيضا: إنبي 2007 يُقصي الاهلي بهدف نظيف ويصعد لنصف النهائي

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟