للاعلان

Fri,29 Mar 2024

عثمان علام

أرامكو السعودية تزيح أبل وتصبح الأعلى قيمة سوقية في العالم

أرامكو السعودية تزيح أبل وتصبح الأعلى قيمة سوقية في العالم

11:56 am 10/05/2022

| بنوك وبورصة

| 1396


أقرأ أيضا: أسعار الذهب تسجل أفضل أداء شهري في 3 سنوات


أرامكو السعودية تزيح أبل وتصبح الأعلى قيمة سوقية في العالم


تربعت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"، اليوم الثلاثاء، على رأس الشركات المدرجة على مستوى العالم؛ كأكبر شركة مدرجة بالقيمة السوقية، لتتخطى بذلك شركة أبل الأمريكية؛ في ظل استمرار ارتفاع سهم الشركة بالجلسات الأخيرة نتيجة زيادة أسعار النفط العالمية.

 

وقفزت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، إلى مستوى 2.464 تريليون دولار (ما يعادل 9.240 تريليون ريال سعودي)، لتتخطى شركة أبل التي بلغت قيمتها السوقية 2.461 تريليون دولار (9.229 تريليون ريال).

 

ووصل سعر شركة أرامكو السعودية خلال تعاملات جلسة اليوم لمستوى 46.20 ريال (12.32 دولار)، كأكبر سعر يصل له منذ الإدراج في سوق الأسهم السعودية.

 

ومن المتوقع أن توسع شركة أرامكو السعودية الفارق بينها وبين شركة أبل كأقرب منافسيها خلال الأيام القادمة؛ حال موافقة الجمعية العامة غير العادية لمساهمي الشركة على زيادة رأس المال بأسهم منحة مجانية من 60 مليار ريال (16 مليار دولار) إلى 75 مليار ريال (20 مليار دولار)، وبالتالي رفع عدد أسهمها من 200 مليار سهم إلى 220 مليار سهم.

 

وتعد أرامكو السعودية الشركة الوحيدة من خارج الولايات المتحدة الأمريكية في قائمة أكبر 10 شركات على مستوى العالم بالقيمة السوقية (والشركة العربية الوحيدة في قائمة أكبر 100 شركة عالميا)، حيث تخطت أبل، ومايكروسوفت التي حلت في المرتبة الثالثة بقيمة 1.978 تريليون دولار، ثم ألفابت المالكة لشركة جوجل بقيمة سوقية تبلغ 1.485 تريليون دولار.

 

ومن المقرر أن تعقد الشركة في 12 مايو/ أيار الجاري اجتماعا للجمعية العامة غير العادية؛ للتصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة بنسبة 25% بمنح أسهم مجانية؛ بهدف تعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

أقرأ أيضا: إنبي 2007 يُقصي الاهلي بهدف نظيف ويصعد لنصف النهائي

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟