للاعلان

Fri,20 May 2022

عثمان علام

بي إم دبليو تعتزم إطلاق إصدار واحد من طراز آي إكس الكهربائي

بي إم دبليو تعتزم إطلاق إصدار واحد من طراز آي إكس الكهربائي

09:19 am 26/12/2021

| سيارات المستقبل البترولي

| 628


أقرأ أيضا: إيبروم …قصة 16 رئيس شركة تخرجوا من مصنعها

بي إم دبليو تعتزم إطلاق إصدار واحد من طراز آي إكس الكهربائي

 


سعر التجزئة المقترح من الشركة المصنعة يبلغ 83200 دولار.
يعتمد تصنيف وكالة حماية البيئة الأميركية لمدى سير السيارة على حجم إطاراتها.


تعزز التكنولوجيا الجديدة للحد من انزلاق العجلات ديناميكيات القيادة.


تعتزم شركة بي إم دبليو الألمانية العملاقة إطلاق إصدار واحد من طراز آي إكس بتقنية إكس-درايف 50، بمحرك مزدوج وتقنية دفع رباعي، المزوَّد ببطارية تبلغ قدرتها 111.5 كيلوواط في الساعة خلال الربع الأول من عام 2022.

 

يأتي ذلك بعد أن حصلت سيارة بي إم دبليو الكهربائية الرياضية الفخمة آي إكس على تصنيف وكالة حماية البيئة الأميركية (إي بي إيه) البالغ 324 ميلًا (521 كم) وأكثر من 300 ميل حتى مع وجود عجلات بمقاس أكبر.

 

ومن المقرر إطلاق طراز آي إكس بتقنية إكس-درايف 50 في السوق بسعر التجزئة المقترح من الشركة المصنعة بقيمة 83 ألفًا و200 دولار، يضاف إليه 995 دولارًا للوجهة، حسبما نشره موقع "إنسايد إي في إس"، المعني بأخبار السيارات الكهربائية.

 

ويعتمد تصنيف وكالة حماية البيئة الأميركية لمدى سير السيارة على حجم إطاراتها، ويبلغ مدى سير السيارة ذات الإطارات مقاس 20 بوصة 521 كيلومترًا، و491 كيلومترًا للإطارات مقاس 21 بوصة، و507 كيلومترات للإطارات مقاس 22 بوصة.

 

ويبلغ السعر الفعلي لسيارة بي إم دبليو الكهربائية طراز آي إكس بتقنية إكس-درايف 50 من 76 ألفًا و695 دولارًا بعد خصم الائتمان الضريبي الفيدرالي 7 آلاف و500 دولار.

 

بطارية السيارة


تحتوي سيارة بي إم دبليو طراز آي إكس بتقنية إكس-درايف 50 على بطارية كبيرة تبلغ قدرتها 111.5 كيلوواط/ساعة (أو 105.2 كيلوواط في الساعة قابلة للاستخدام)، وتتكون من خلايا بطارية موشورية تتميز بنظام قياسي قدرته 400 فولت.

 

وتتمتع السيارة بنظام إدارة حراري متقدم بتقنية تدفئة وتبريد بمضخة حرارية، بالإضافة إلى ميزة التكييف المسبق للبطارية قبل عملية الشحن السريع.

 

ويتكون نظام التدفئة والتبريد في سيارة بي إم دبليو طراز آي إكس من 3 دارات للتبريد والتسخين، يمكن ربطها ببعضها عن طريق صمامات كهربائية مع خزان تمدد مشترك.

 

ويضمن نظام التدفئة والتبريد المتكامل، عند درجة الحرارة المثلى، التحكم في بطارية الجهد العالي في مواقف القيادة السريعة مع متطلبات الكهرباء العالية وفي أثناء الشحن السريع من محطة شحن التيار المستمر.

 

جدير بالذكر أن إحماء البطارية ذات الجهد العالي أو تبريدها حسب الاقتضاء يعني أنها ستكون في درجة الحرارة المثلى للشحن السريع والفاعل بأقصى سعة عند الوصول إلى محطة الشحن.

 

وتراعي نظام إدارة الحرارة في السيارة عدة عوامل، بما في ذلك درجة حرارة البطارية الحالية، ومدى السّيْر المتبقي، ومعدل الشحن المتوقع ومقدار الشحن المخطط كجزء من حساب المسار الإجمالي.

 

وحدات القيادة


تعتمد سيارة بي إم دبليو طراز آي إكس على تقنية إي-درايف من الجيل الخامس من شركة بي إم دبليو، التي تتضمن وحدات محرك متكاملة للغاية (محرك كهربائي وإلكترونيات الكهرباء وناقل حركة أحادي السرعة في علبة واحدة).

 

ووفقًا لشركة بي إم دبليو، تُعدّ كثافة الكهرباء لهذا النظام من الجيل الخامس أعلى بنحو 30% عن السابق، إذ طوّرت الشركة وأنتجت المحركات الكهربائية - المتزامنة (دون مغناطيس دائم) وتبلغ كفاءتها 93%.

 

وتحتوي سيارة بي إم دبليو طراز آي إكس بتقنية إي-درايف على وجه التحديد على وحدتي قيادة؛ واحدة في الأمام والأخرى في الخلف، للحصول على إجمالي قوة دفع للنظام يبلغ 516 حصانًا (384 كيلوواط) وعزم دوران يبلغ 564 رطل قدم مربّعة (765 نيوتن متر).

 

وتُعدّ التكنولوجيا الجديدة للحد من انزلاق العجلات بالقرب من المحرك من العناصر المهمة التي تعزز ديناميكيات القيادة في نظام الدفع الرباعي، ما يتيح ذلك للسيارة زيادة التسارع الخطي المستقيم إلى أقصى حد حتى على الأسطح الزلقة، وذلك بفضل استجابات التحكم السريعة والدقيقة.

شحن السيارة بالكهرباء


تستخدم سيارة بي إم دبليو طراز آي إكس، في الولايات المتحدة، شاحنًا أحادي الطور بقدرة 11 كيلوواط، ما يسمح بإعادة الشحن بالكامل (0-100%) في غضون 10 ساعات و15 دقيقة.

 

وتصل قدرة كهرباء الشحن السريع للتيار المستمر إلى 195 كيلوواط، وتستغرق إعادة الشحن بنسبة 10-80% أكثر من 40 دقيقة.

أقرأ أيضا: ماذا تعرف عن رئيس شركة أسبك عمرو كامل

التعليقات

أستطلاع الرأي