للاعلان

Thu,28 Mar 2024

عثمان علام

محمد سعد الدين: أسطوانة البوتاجاز تكلف الدولة 170 جنيه

محمد سعد الدين: أسطوانة البوتاجاز تكلف الدولة 170 جنيه
د محمد سعد الدين

11:10 am 06/12/2021

| غاز

| 1757


أقرأ أيضا: تعيينات البترول ..يس وياسر ومجدي وراندي وتامر والجيوشي وبركات واسعد وصبحي وعميش وعبدالوهاب

محمد سعد الدين: أسطوانة البوتاجاز تكلف الدولة 170 جنيه

 

قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال بأن زيادة الأخيرة في سعر أسطوانة البوتاجاز بمعدل 5 جنيهات وهى زيادة لا تتعدى 7.7% في قيمة الإسطوانة وذلك رغم زيادة الأسعار العالمية لطن البتوجاز بأكثر من 40% بواقع زيادة 300 دولار للطن حيث مازلت مصر تستورد 50% من الإستهلاك المحلى حتى الأن.

 

وأضاف رئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال بأن الدولة تحاول قدر الإمكان تحريك الأسعار لتخفيض عجز الموازنة مع مراعاة ظروف المواطن المصرى خاصة وأن الدولة مازالت تدعم أسطوانة البوتاجاز بأكثر من 100% من قيمتها.

 

وتابع سعد الدين " لم تقوم الدولة بتنفيذ منظوم التسعير التلقائى للأسطوانة البوتاجاز كما فعلت في البنزين والسولار والمازوت بسبب الفجوة الكبيرة بين السعر العالمى للبوتاجاز وسعرها المدعوم للمواطن حيث أن الدولة قيدت تحريك سعر الإسطوانة في حدود الـ 10% فقط رأفة بحال الطبقة الفقيرة والمتوسطة.

 

وأوضح الدكتور محمد سعد الدين بأن الحكومة  فّضلت الإبقاء على دعم أسطوانة البوتاجاز للمواطن البسيط لا سيما وأن هناك خطة سنوية للحكومة لإحلال الغاز الطبيعى مكان أسطوانة البوتاجاز خلال السنوات القليلية المقبلة.

 

كانت وسائل إعلانية قد أعلنت عن زيادة في  أسعار أسطوانات البوتاجاز ، بحسب مصادر حكومية بواقع 5 جنيهات في الاسطوانات المنزلية بينما بلغت 10 جنيهات في الاسطوانات التجارية، بحيث تصل من ٦٥ جنيها إلى ٧٠ جنيها، فيما ارتفعت أسعار أسطوانة الاستهلاك التجاري من ١٣٠ جنيها إلى ١٤٠ جنيها.

أقرأ أيضا: مجرد رأي..رسالة للملا.. لن نرضي إلا بعسير الحساب لهؤلاء

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟