للاعلان

Thu,28 Mar 2024

عثمان علام

حصري : مجلس النواب يوافق على دمج شركتي خالدة وقارون

حصري : مجلس النواب يوافق على دمج شركتي خالدة وقارون
مجلس النواب

04:23 pm 30/11/2021

| بترول

| 7624


أقرأ أيضا: تراجع أسعار السيارات ومبادرات الوكلاء وأحدث الطرازات في العدد الجديد من "أخبار السيارات"

مجلس النواب يوافق على دمج شركتي خالدة وقارون

 

وافق منذ قليل مجلس النواب على دمج بعض شركتي خالدة وقارون في كيان واحد ، وذلك تواكباً مع برنامج التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة  .

 

وتكمن أهم ملامح هذا الدمج ، في جعل الشركتين كيان واحد تحت مسمى خالدة للبترول ، وهو ما يعني أن شركة خالدة هي الشركة الدامجة وقارون الشركة المدمجة .

 

وقد تم وضع اللمسات النهائية ، لعملية الدمج ، وذلك بعد موافقة وزارة البترول والهيئة والشريك الأجنبي "اباتشي"، الأمريكية .

 

الحكاية بدأت منذ أكثر من عامين، عندما أعلن الشريك الأجنبي توجيه وتوحيد استثماراته في كيان واحد ، هذا الكيان هو خالدة للبترول الجديدة ، لتكون الشركة الأعلى إنتاجاً والحصان الرابح للشريك الأمريكي ، الذي يعتبر مصر وجهته المفضلة للاستثمار بعد تكبده خسائر باهظة عالمياً ، كما إن المناخ السياسي والأمني الذي تنعم به مصر الآن في ظل حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي فتح شهية المستثمرين لتدفق استثماراتهم إلى مصر .

 

ووفقاً لبرنامج الدمج ، فقد تم عقد مجموعات عمل شملت كافة قيادات اباتشي العالمية ، وقيادات وزارة البترول، وبالفعل انتهت الوزارة من كافة الإجراءات ، وتم رفع الاتفاقية الجديدة للدمج الى مجلس الدولة للمراجعة ، ثم لمجلس النواب الذي وافق منذ قليل .


ومع اكتمال عملية الدمج يصبح إنتاج خالدة للبترول ، اكثر من 120 ألف برميل من الزيت الخام ، إذا ما وضع إنتاج قارون على إنتاج خالدة ، هذا بالإضافة الى المتكثفات ، وبهذا تكون خالدة الأعلى إنتاجاً للزيت بين شركات البترول المصرية .

 

ويهدف برنامج الدمج الى رفع كفاءة تنفيذ الاعمال للحصول على اعلى النتائج من نفس الموارد المدمجة من الشركتين، وذلك عن طريق تطوير منظومة الإدارة لتواكب الإدارة الحديثة للصناعة فى ظل التحديات الكبيرة التى تشهدها صناعة انتاج الزيت الخام عالميا.

 

وقد رصد الشريك ، ما يزيد على المليار و200 مليون دولار ، سيتم ضخ هذا المبلغ فور موافقة مجلس النواب على شروط الاتفاقية الجديدة للدمج .

أقرأ أيضا: تعيينات البترول ..يس وياسر ومجدي وراندي وتامر والجيوشي وبركات واسعد وصبحي وعميش وعبدالوهاب

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟