للاعلان

Fri,29 Mar 2024

عثمان علام

احتراق حافلة ركاب تعمل بالهيدروجين

احتراق حافلة ركاب تعمل بالهيدروجين

12:58 am 31/10/2021

| سيارات

| 2808


أقرأ أيضا: إنبي 2007 يُقصي الاهلي بهدف نظيف ويصعد لنصف النهائي

 

على ما يبدو أن هولندا تدفع -هذه الأيام- ضريبة التوسع في مصادر الطاقة المتجددة، فبعد يوم من نشوب حريق في مزرعة لطاقة الرياح، أعلنت عن اشتعال حافلة ركاب هيدروجينية.

وقالت إدارة الإطفاء المحلية إن حريقًا اندلع -بعد ظهر يوم الخميس- في مستودع تابع لشركة أريفا للنقل في مدينة دويتينشيم بهولندا، حيث اشتعلت النيران في حافلة تعمل بالهيدروجين، ولم يسفر الحادث عن أي إصابات.

بدورها، لم توضح إدارة الإطفاء سبب الحريق بعد، حسب موقع ماركت ريسيرش تلكست.

انفجار أثناء الحريق
طلبت أريفا -هذا العام- 10 حافلات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين "أوربينو 12" من الشركة المصنعة البولندية سولاريس، ومن المقرر تشغيلها للنقل العام في مقاطعة غيلدرلاند بدءًا من ديسمبر/كانون الأول من هذا العام، وتتسع حافلة الهيدروجين لأكثر من 85 شخصًا.

لكن أولى هذه الحافلات -التي تسلمتها الشركة هذا الأسبوع- احترقت في أول يوم لها، فيما أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن ألسنة اللهب امتدت إلى بقية المبنى.

وحذرت فرق الإطفاء السكان من الاقتراب من مكان الحريق خوفًا من حدوث انفجار.

وبالفعل، سُمع دوي انفجارات أثناء الحريق، ويشتبه رجال الإطفاء في احتمال أن الحريق قد يكون ناجمًا عن الإطارات؛ نظرًا لكثافة الدخان، وقامت السلطات بتشغيل نظام الإنذار مؤقتًا، لتنبيه الناس إلى عدم الخروج وإغلاق النوافذ والأبواب.

حوادث السيارات الكهربائية
من المقرر هدم المستودع المحترق، ولم تقرر أريفا حتى الآن مصير حافلات الهيدروجين الأخرى التي طلبتها من شركة سولاريس، بينما لم تستطع السلطات بعد معرفة سبب الحريق.

وقد شهدت ألمانيا -مؤخرًا- حوادث حريق ألحقت أضرارًا بحافلات كهربائية، وعلى سبيل المثال: شب حريق قبل 4 أسابيع في محطة للحافلات في شتوتغارت، متسببًا في تدمير 25 حافلة.

ويقال إن الحريق اندلع من سطح حافلة شحن كهربائية، ولم يُعرف سبب الحريق حتى الأن.

يأتي حادث احتراق حافلة الهيدروجين بعد يوم واحد من نشوب حريق في أكبر مزرعة رياح بحرية في هولندا، وثاني أكبر مزرعة رياح بحرية عاملة في العالم، وكشفت عنه شركة أورستد الدانماركية موضحة أنه نشب نتيجة تلف أحد توربينات الرياح، وتسبب في توقف 3 توربينات من إجمالي 94 مع استمرار المزرعة في العمل.

وارتفع عدد مشروعات مزارع طاقة الرياح بمقدار 4 أضعاف خلال السنوات الـ10 الأخيرة، وبنسبة 50% على مستوى سنوي في 2020، ووصلت طاقة توليد الكهرباء من مشروعات مزارع طاقة الرياح الجديدة إلى 93 غيغاواط العام الماضي.

أقرأ أيضا: فوانيس علام..تخاريف صيام..أكل الزلط

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟